الإثنين 17 يونيو 2024

البيت الأبيض: ترامب لم يحسم أمره بشأن اتفاق لتفادي إغلاق الحكومة مرة أخرى

12-2-2019 | 20:44

أعلن البيت الأبيض اليوم الثلاثاء أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، لم يقرر بعد ما إذا كان سيدعم اتفاقا توصل إليه مفاوضون في الكونجرس لتفادي إغلاق جزئي آخر للحكومة يشمل تخصيص أموال لتأمين الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك لكنه لا يتضمن الجدار الذي يريده ترامب.


وتوصل مفاوضون ديمقراطيون وجمهوريون لاتفاق مبدئي مساء أمس الاثنين بشأن بنود أمن الحدود والأموال اللازمة لضمان تمويل عدة وكالات حكومية بينها وزارة الأمن الداخلي حتى نهاية السنة المالية الحالية في 30 سبتمبر. ومن المقرر أن ينتهي تمويل مؤقت لنحو ربع قطاعات الحكومة يوم الجمعة الماضي.


وكانت مطالبة ترامب في ديسمبر الماضي بتخصيص 5.7 مليار دولار لبناء الجدار، والتي رفضها الديمقراطيون في الكونجرس، قد تسببت في إغلاق جزئي للحكومة لمدة 35 يوما انتهى الشهر الماضي دون حصوله على تمويل للجدار.


وقال مسئول في البيت الأبيض ، إن ترامب لم يحسم أمره بعد بشأن الاتفاق الذي توصل إليه المشرعون ، فيما لا يزال الاتفاق المبدئي بحاجة لصياغة رسمية من خبراء في الكونجرس لكي يصبح تشريعا.


وسيحتاج التشريع للمصادقة من مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون ، ومجلس الشيوخ الذي يخضع لسيطرة الجمهوريين ، وأن يوقع عليه الرئيس ترامب.