الثلاثاء 28 مايو 2024

مصر تشارك في معرض مسقط الدولي للكتاب 2019.. 21 فبراير الجاري

فن13-2-2019 | 16:46

تشارك مجموعة كبيرة من أهم دور النشر والمكتبات المصرية فى فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لمعرض مسقط الدولي للكتاب - 2019، والتي تبدأ من 21 فبراير الحالي وتستمر حتى الثاني من شهر مارس القادم، بينما تقام احتفالية الافتتاح الرسمي مساء يوم 20 فبراير.


وتضم أجنحة دور النشر التي تمثلها الآلاف من أهم وأحدث المؤلفات التى صدرت فى القاهرة والإسكندرية، إلى جانب نخبة ضخمة من إصدارات المطابع العمانية والعربية والعالمية، وقد تم تخصيص مواقع رئيسية ومساحات كبيرة في أهم القاعات للإصدارات المصرية.


كما عقد الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام ورئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب، مؤتمرًا صحفيًّا تحدث فيه عن فعاليات الدورة الرابعة والعشرين، إضافة إلى البرامج التي ستواكب انطلاقته، إلى جانب أنشطة الأسرة والطفل ومسابقات المبادرات المجتمعية التي ستصاحبه منذ أن تبدأ فعالياته في يوم 21 فبراير الحالي، والتي تستمر حتى الثاني من شهر مارس القادم.


وحقق المعرض مكانة عربية ودولية يشار إليها في البنان، حيث تم تصنيفه ضمن أفضل ثلاثة معارض على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، وحل في المركز الثاني على المستوى العربي، ضمن أفضل المعارض من ناحية القوة الشرائية والإقبال الجماهيري، فيما احتل مكانة متميزة على المستوى العالمي من حيث جودة الأنشطة والفعاليات الموجهة لشرائح المجتمع وتحديدا برامج الأسرة والطفل.

 

وأعلن "الحسني"، أن عدد دور النشر التي ستشارك في دورة هذا العام بلغت 882 دار نشر من 30 دولة، مشيرا إلى أن هناك دولا ستشارك للمرة الأولى وهي الصين وبلغاريا وكندا وسيرلانكا. 


وستضم الأجنحة نحو 523 ألف عنوان، منها ما نسبته 35 بالمائة يمثل إصدارات حديثة، مشيرًا إلى أن إدارة المعرض ارتأت أن تنتقل من ضيافة المدن العمانية إلى ضيافة المحافظات، وستكون محافظة "البريمي" هي ضيف الشرف هذا العام، وقد تم إعداد برنامج ثقافي وفكري وفني عنها سيتم تنفيذه طوال فترة المعرض. 


حول الإضافات الجديدة خلال هذه الدورة، قال إنه تم تخصيص أربع قاعات متكاملة للفعاليات، وركن موسع للبرامج الثقافية والطفل.


كما تم تخصيص ركن للمبادرات الثقافية في عدد من الأجنحة، مضيفًا أن هناك مشاركة للجهات ذات العلاقة بصناعة ونشر الكتاب حيث ستخصص قاعات لحضور المؤلفين للتوقيع على إصداراتهم وإبرام عقود الإنتاج والنشر. 


كما تقرر أيضا توسعة المركز الإعلامي ورفده بقدرات وطاقات إعلامية ليكون نافذة إعلامية للمعرض على العالم، وتم توسعة اختصاصات "مركز جليس الإعلامي" ليشمل "فريق جليس للطفل"، وتشارك في تغطية الفعاليات أكثر من 25 مؤسسة عربية وعالمية لتنقل هذا الحدث إلى مختلف الدول. 


وأشار الوزير العماني في حديثه إلى وجود تطبيق إلكتروني إلى جانب الموقع الإلكتروني سيتم تدشينه مع افتتاحه من أجل التيسير على من يريد الحصول على معلومات حول محتوياته.


واختتم أن المعرض يحتفي سنويا بالمبادرات المجتمعية، وهناك فريق يرأسه رئيس جامعة السلطان قابوس لهذا الغرض حيث تقام أكثر من 20 مبادرة، ويتم في ختامه إعلان الفائز بجائزة أفضل المبادرات، وسيتم تقديم الرعاية لهذه المبادرة لمدة عام كامل.