الجمعة 24 مايو 2024

صحيفة نمساوية تؤكد تحفظ ألمانيا وخبراء أمنيين على تسلم عناصر «داعش»

18-2-2019 | 11:26

أبرزت صحيفة "كورونا تسايتونج" النمساوية اليوم الإثنين، رد الفعل الأوروبي على دعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للدول الأوروبية بتسلم 800 إرهابي من تنظيم داعش، تم اعتقالهم مؤخرا في سوريا.


ولفتت الصحيفة -في تقرير اليوم الاثنين- إلى تأكيد وزير الخارجية الألماني هيكو ماس، أن دعوة ترامب لمحاكمة الإرهابيين في بلدانهم الأصلية سيصعب تحقيقها، مشيرا إلى أن العودة ممكنة فقط في حالة التأكد من أن هؤلاء الأشخاص سيقدمون على الفور إلى المحاكمة، وهو شيء غير مضمون.


ونوهت إلى قول ماس إن العائدين يجب أن يحولوا إلى الحبس الاحتياطي على الفور؛ ما يتطلب تنفيذه معلومات وتحقيقات أولية، وهو الأمر الذي يصعب تحقيقه.


كما نقلت الصحيفة النمساوية عن الوزير الألماني تأكيده، أنه لا يمكن التحقق من الجنسية الحقيقية في سوريا، لافتا إلى وجود مشاورات مع فرنسا وبريطانيا للتعامل مع مشكلة التحقق من الجنسية .


وأشارت إلى تحذير أحد خبراء الأمن الأوروبيين المتخصصين في مكافحة الإرهاب من استرجاع كل مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي في وقت واحد، مضيفة إنه تم اعتقال حوالي 800 من مقاتلي التنظيم الإرهابي؛ عقب هزيمة الميليشيا الإرهابية في سوريا، خاصة وأن العديد منهم يريدون العودة إلى أوطانهم حاليا وبخاصة ألمانيا والنمسا.


ونقلت عن الخبير الأمني قوله: إنه قبل الاستجابة لدعوة ترامب بتسلم الإرهابيين يجب اتخاذ العديد من الاحتياطات الأمنية المهمة.