الأربعاء 26 يونيو 2024

أستاذ علاقات دولية: التمثيل العربي والأوروبي بالقمة على أعلى مستوى ومؤشر على نجاحها

أخبار24-2-2019 | 14:06

قال الدكتور محمد حسين، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، إن القمة العربية الأوروبية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في شرم الشيخ تعقد في وقت هام لمعالجة القضايا ذات الاهتمام المشترك من الجانبين، مؤكدا أن الطرفين العربي والأوروبي ممثلان على أعلى مستوى بمشاركة المستشارة الألمانية ورئيسة وزراء بريطانيا ورئيسي المفوضية الاتحاد الأوروبيين، ومن الجانب العربي العاهلين السعودي والكويتي والرئيس التونسي والعديد من القادة، مما يؤشر على نجاح القمة في تحقيق أهدافها.

وأوضح حسين، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر تاريخيا تعلب دورا بارزا في جمع كل الأطراف كما أنها ملتقى القارات الثلاث أوروبا وأفريقيا وآسيا، مضيفا أن القمة هي فرصة لعقد العديد من اللقاءات الثنائية وتوضيح رؤية مصر تجاه القضايا المطروحة وتعميق التعاون بين الطرفين في شتى المجالات سياسيا واقتصاديا.

وأكد أن هناك العديد من الملفات المطروحة على رأسها الأزمات العربية في سوريا وليبيا واليمن والقضية الفلسطينية وكذلك الهجرة غير الشرعية، وزيادة الاستثمارات المشتركة كأحد سبل منع الهجرة غير الشرعية لأوروبا، مضيفا أن الرئيس السيسي دائما ما يركز على هذا المحور باعتبار أحد حلول مكافحة تلك الأزمة لأن الاستثمارات توفر فرص عمل للشباب داخليا دون اللجوء للخطر وتعريض حياتهم للموت في عرض البحر.

وأشار إلى أن زيادة التعاون والاستثمارات بين الجانبين يفيدهما، ومنتظر أن تخرج القمة بنتائج إيجابية في سبيل دفع وتعزيز التعاون المشترك.

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، فعاليات "القمة العربية الأوروبية" الأولى في مدينة شرم الشيخ، تحت شعار "في استقرارنا. نستثمر"، بحضور رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية 50 دولة عربية وأوروبية، والتي ستستمر على مدار يومين.