الثلاثاء 4 يونيو 2024

أمين عام "أوابك": مصر نفذت إستراتيجية طموحة لجذب الاستثمارات لقطاع البترول

اقتصاد26-2-2019 | 14:46

أكد عباس النقي أمين عام منظمة الدول العربية المصدرة للبترول (أوابك) أن مصر تمكنت من تنفيذ استراتيجية طموحة لجذب الاستثمارات إلى قطاع البترول وزيادة إنتاج البترول والغاز من المشروعات الجديدة.

وأشاد النقي - في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي الثاني والعشرين للبترول والثروة المعدنية والتنمية اليوم الثلاثاء - بالجهود المصرية في وضع حقل ظهر على الإنتاج في وقت قياسى وإنتاج الغاز من عدة حقول كبرى، بما حقق مكاسب اقتصادية لمصر تمثلت في دخولها مرحلة الاكتفاء الذاتى من الغاز واستئناف تصدير الغاز للأردن الشقيق لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين والتكامل فى مجال الطاقة.. مؤكدا أن مصر مؤهلة للنجاح في تنفيذ استراتيجيتها لتصبح مركزا إقليميا لتداول وتجارة الطاقة.

واستعرض أمين عام المنظمة مقومات الدول العربية فى مجال إنتاج البترول والغاز وما تمتلكه من احتياطيات منهما والتي تمثل حصة شديدة الأهمية والتأثير من حجم مقومات صناعة البترول عالميا.

من جانبه، أكد الدكتور الأمين الدودو عبدالله الخاطرى سفير جمهورية تشاد بالقاهرة على دور مصر الرائد والممتد تاريخيا فى كافة المجالات العلمية والعملية وخاصة صناعة البترول التى تسعى بلاده لتكوين كوادر وطنية مؤهلة بها .. مؤكدا أن تشاد تتطلع إلى الاستفادة من خبرة مصر فى صناعة البترول على الجانبين العلمي والعملي ونقل الخبرات المصرية إليها فى هذه الصناعة والمساهمة فى تدريب الكوادر من خلال وزارة البترول المصرية ومعهد بحوث البترول.