الأربعاء 15 مايو 2024

كيف تحمي نفسك من حذف الدعم التمويني؟

اقتصاد1-3-2019 | 12:21

لاحظت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في الفترة الأخيرة قيام المواطنين، بتسجيل أكثر من عداد كهرباء باسم شخص واحد في العمارة الواحدة، الأمر الذي يعطي مؤشرا بأن استهلاك الفرد من الكهرباء كبير، ومن ثم يكون مُعرض للحذف من الدعم التمويني، لذلك يجب على المواطنين خلال الفترة المقبلة، حل كافة المشاكل لديهم مع شركة الكهرباء لحماية حقوقهم في الدعم.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي في تصريحات له خلال المؤتمر الصحفي الأخير للوزير، إن الوزارة تلقت عددا من شكاوى المواطنين المحذوفين خلال المرحلة الأولي تبين أن بعضهم يمتلك أكثر من عداد كهربائي باسم صاحب البطاقة وهو ما يتعارض مع استمراره في منظومة الدعم، ولذالك سيتم تعليق موقفه لحين حل المشكلة مع وزارة الكهرباء.

وتبدأ اليوم الجمعة، عملية إرسال إنذار للفئات غير مستحقة الدعم لحذف نهائي من بطاقة التموين، وفقا لما أقرتها لجنة العدالة الاجتماعية خلال المرحلة الثانية من استهداف المستحقين للدعم، والتي تبدأ في شهر مارس الجاري وتنتهي يوم 15 مارس.

وتستهدف المرحلة الثانية ثلاثة معايير وهي استهلاك الكهرباء تتعدى 650 كيلو وات، وفاتورة المحمول تتعدى 800 جنيه، والسيارات الفارهة، والوظائف العليا برتبة وزير ووكيل وزارة، ومستثنى منها أصحاب المعاشات.

وتعطي الوزارة الحق لفئات المستهدفة تقديم تظلم عبر الموقع الإلكتروني "دعم مصر"، مهلة لمدة ١٥ يوماً للتظلم عبر الموقع الالكتروني، وسيتم بعد ذلك مراجعة كافة البيانات خلال ١٥ يوم الأخرى وحسم مدي قبول تظلمه أو رفضه من الدعم أول الشهر التالي.

فخلال يناير الماضي تمت المرحلة الأولى، حيث قامت الوزارة بحذف المواطنين وفقًا لعدة معايير وهي من يستهلك كهرباء أكثر من 1000 كيلو وات، أي يقوم بدفع 1500 جنيه في الشهر، ومن يلحق أطفاله بمدارس أجنبية بمصاريف 30 ألف جنيه لطفل الواحد، ومن يمتلك سيارة فارهة موديل بعد 2014، وحيازة أرض زراعية 10 أفدنة، حسبما أوضح وزير التموين.

يذكر أن في الأول من فبراير الجاري أعلنت الرقابة الإدارية عن حذف بطاقات تموين، مما أدى توفير 2.4 مليار جنيه للدولة، قيمة ما تم ترشيده من برامج الدعم النقدي، و 410.7 مليون جنيه قيمة ما تم ترشيده من المقررات التموينية المدعمة بإجمالي حوالي 2.81 مليار جنيه وفر مادي محقق للدولة.