الثلاثاء 14 مايو 2024

ناسا تطلق مركبة "سبيس إكس" بنجاح ضمن سعيها لعودة إرسال رواد الفضاء من أمريكا

2-3-2019 | 14:33

أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"،اليوم السبت، بنجاح أول مركبة فضاء أمريكية قادرة على حمل رواد الفضاء منذ توقف برنامج رحلات الفضاء الأمريكية المأهولة عام 2011.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على موقعها الإليكتروني، أنه تم إطلاق المركبة "كرو دراجون" التي صنعتها شركة "سبيس إكس" الخاصة في رحلة اختبارية لمحطة الفضاء الدولية الساعة 02:49 صباحا بالتوقيت المحلي (07:49 بتوقيت جرينتش) من مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا.

ويعد إطلاق المركبة خطوة مهمة أيضا نحو حلم الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مالك شركة "سبيس إكس" الذي يسعى عبر شركته المتخصصة في رحلات الفضاء إلى نقل المسافرين إلى المريخ،وستختبر الرحلة مراحل إطلاق المركبة حتى التحامها بمحطة الفضاء الدولية ثم سقوطها في المحيط الأطلنطي، بهدف اكتشاف المشكلات وإصلاحها قبل إقلاع رواد الفضاء على متنها.

ومن المنتظر أن تصل الكبسولة إلى محطة الفضاء الدولية، غدا الأحد، بعد حوالي 27 ساعة من إطلاقها، على أن تغادرها في 8 مارس الجاري لتسقط في مياه المحيط الأطلنطي.

وعهدت "ناسا" إلى جانب تعاقدها مع "سبيس إكس" لتطوير منظومة خاصة بنقل روادها إلى محطة الفضاء الدولية، بعقد آخر لشركة "بوينج"، وقد يجري اختبار كبسولتها "ستارلاينر" أيضا دون طاقم الشهر المقبل.

وتعتمد ناسا منذ توقف بعثاتها المكوكية إلى محطة الفضاء الدولية في 2011، في نقل روادها إلى الفضاء على شراء مقاعد على متن مركبة الفضاء الروسية "سويوز" عبر برنامج الفضاء الروسي.

وعملت ناسا ، عقب توقف برنامجها،على تطوير مركبة خاصة بها لكنها وجدت ذلك أكثر تكلفة كثيرا، فألغت إدراة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما البرنامج. 

ورأت ناسا، التي كانت قد بدأت في أن تعهد للشركات الخاصة بنقل الشحنات إلى محطة الفضاء الدولية، أن الشركات الخاصة ستوفر رحلات أقل تكلفة لرواد الفضاء.

وتهدف "سبيس إكس" و"بوينج" إلى إطلاق أولى بعثات الفضاء المأهولة في وقت لاحق من العام الحالي، ما لم تطرأ ظروف تؤدي إلى تأجيلها حتى العام المقبل.

    Dr.Radwa
    Egypt Air