الأربعاء 19 يونيو 2024

وزير الآثار: الانتهاء من مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بمقابر كوم الشقافة بالإسكندرية

فن3-3-2019 | 13:33

أعلن وزير الآثار خالد العناني، والقائم بأعمال سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة توماس جولدبرجر، عن الانتهاء من مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية في مقابر كوم الشقافة بغرب الإسكندرية بتكلفة 7ر5 مليون دولار بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية، وذلك في إطار سعي وزارة الآثار لتطوير وترميم كل المواقع الأثرية على مستوى الجمهورية.

وأشار العناني -في تصريح اليوم الأحد- إلى أن كوم الشقافة تعد موقعًا فريدًا كان يعاني من المياه الجوفية وقد تم تنفيذ العديد من المشروعات للقضاء على مشكلة المياه الجوفية.

وأوضح أن المشروع تضمن الانتهاء من 6 آبار بعمق 40 مترًا، ورفع المياه الجوفية، بعد الاستعانة بمتخصصين في هذا المجال بالتعاون مع الجانب الأمريكي.

ولفت العناني إلى أنه سيتم افتتاح مشروع خف المياه الجوفية في كوم أمبو بأسوان بتكلفة نحو 9 ملايين دولار في 25 مارس والذي نفذ أيضا بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، موضحًا أنه من المقرر افتتاح المعبد اليهودي بتكلفة 67 مليون جنيه بعد الانتهاء من مشروع تطويره وترميم.

وأضاف أنه من المقرر افتتاح المتحف اليوناني الروماني في نهاية الربع الأول عام 2020 وسيمثل حدثًا مهمًا ويعد من أشهر متاحف العالم.

وأوضح أن منطقة (أبو مينا) الأثرية تأتي على رأس الموضوعات التي تناقشها اللجنة القومية لمواقع التراث العالمي التي أمر بتشكيلها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدًا أنه تم اتخاذ خطوات جادة من أجل الحفاظ على الموقع فقد تم التعاقد على معدات بـ 15 مليون جنيه.


ومن جانبه، أكد القائم بأعمال سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة أن المشروع يعد مثالًا علي التعاون بين أمريكا ومصر، مؤكدًا أن المكان (مقابر كوم الشقافة) يعد موقعًا فريدًا يعكس مكانة الثقافة المصرية وحضارتها وما تتميز به مدينة الإسكندرية. 

جاء ذلك بحضور محافظ الإسكندرية عبد العزيز قنصوة، والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى الوزيري، ورئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار وعد أبو العلا. 

الجدير بالذكر أن مقابر كوم الشقافة تعد من المواقع الأثرية الفريدة التي ترجع إلى العصور اليونانية الرومانية.