الجمعة 24 مايو 2024

فوائد اليوجا المدهشة للروح والجسد والعقل

1-4-2017 | 19:13

لم تعد ممارسة التمارين الرياضية التقليدية تستهوي الكثير من الناس وخاصة النساء، نظرًا لضيق الوقت والمجهود الشاق الذي يبذل فيها ومع ضغوط الحياة المتزايدة المستمر، ومن هنا تأتي فائدة ممارسة اليوجا لما فيها من انسجام بين العقل والجسم والروح مما يساعد على حصول الشخص على السلام الداخلي وتخلص من كل الضغوط اليومية واستعادة نشاطه.

وفي هذا السياق تقول مروة مشهور استشاري الطاقة الحيوية، إن رياضة اليوجا ابتكرها الهنود منذ آلاف السنين وهي عبارة عن تمارين جسدية يتم من خلالها دمج العقل والجسم والروح وتخليص الجسم من كل القيود فاليوجا رياضة جسدية فكرية ونفسية يسيطر الإنسان من خلالها علي وظائف جسمه كلها ولذلك تتطلب من المتدرب جهدا كبيرا وإرادة قوية لإخضاع أعصابه وانفعالاته.

وتوضح أن ”قبل البدء في تعلم اليوجا لابد من أن نتعلم فن الاسترخاء، لأن لليوجا 84 ألف تمرينا ولكن يكفينا فقط 20 تمرين وتمارس التمارين متدرجة من الأسهل للأصعب وفي وضعيات مختلفة وقد يجد الإنسان صعوبة في البداية ولكنها تصبح سهلة عند التعود عليها".

وتضيف "أنه لابد ممارسة اليوجا في البداية لدي متدربين متخصصين لأن هناك وضعيات من الصعب إتقانها فكافة أنواع اليوجا تركز على تدريبات التأمل وهذه التمرينات ليست بسهلة، فالإنسان لا يستطيع أن يجلس هادئا ويركز على شيء لمدة طويلة بدون أن يفقد السيطرة على عقله".

وتابعت أن "العقل يستمر في المقاومة رغبة منه في الانشغال بأي من أمور الحياة اليومية، فالإنسان يفكر في اليوم من 50 إلى 70 ألف فكرة تقريبا، وهنا تلعب التدريبات الجسدية دورها في إعداد الجسم والعقل ليستطيع المتدرب الـتأمل في هدوء مسيطرا علي عقله كي يستفيد في النهاية من مميزات التأمل ومنها الاسترخاء والراحة التامة لكافة أعضاء جسمه والتخلص من التوتر".

وتبدأ قدراته الداخلية في الظهور مثل الحدس والوعي العالي والذاكرة القوية والإلهام بالإضافة إلى استشعار الطاقة في جسده.

وتوضح "مشهور" أن التمارين في البداية يومية لمدة 10 دقائق وبعدها تزيد المدة ويقل عدد المرات بحيث تكون 3 مرات أسبوعيا ولمدة 20-30 دقيقة أو على حسب وقت المتدرب و قدراته.

وعن فوائد اليوجا للجسم تقول استشاري الطاقة الحيوية إن لليوجا فوائد عديدة منها:

- الحصول علي السلام الداخلي.

- التخلص من التوتر والضغوط اليومية.

- تساعد على استرخاء العقل.

- تعلم الصبر والهدوء.

- ترفع التركيز والسيطرة على الذات.

- تساعد في التغلب على ألم الجسم ولذلك هي تفيد مرضى السرطان لأنها تساعدهم على التغلب على آلامهم الشديدة.

- تجعل الإنسان يستعيد نشاطه الذهني والبدني من خلال تنشيط الدورة الدموية.

- تساعد على تخفيف الوزن.

- تساعد على مرونة المفاصل والعضلات وخاصة عضلة الحوض.