الجمعة 7 يونيو 2024

الفنان المصري حلمي التوني يفوز بجائزة محمود كحيل

فن12-3-2019 | 17:42

فاز فنانون من فلسطين ومصر والجزائر ولبنان بـ(جائزة محمود كحيل) التي تمنحها للسنة الرابعة على التوالي (مبادرة معتز ورادا الصواف للشرائط المصورة العربية) في الجامعة الأمريكية في بيروت.

ومن أبرز الفائزين، الفنان التشكيلي المصري الكبير حلمي التوني والذي حصل جائزة (قاعة المشاهير لإنجازات العمر) الفخرية، وهي جائزة تمنح تقديرًا لمن أمضى ربع قرن أو أكثر في خدمة فنون الشرائط المصورة والرسوم التعبيرية والكاريكاتور السياسي، فيما ذهبت جائزة (راعي القصص المصورة العربية) الفخرية التي تمنح تقديرًا للذين يدعمون الشرائط المصورة والرسوم الكاريكاتورية في العالم العربي على نطاق واسع ويساهمون بالتالي في التراث الثقافي للمنطقة لمجلة (سمندل) اللبنانية.

وفاز عن فئة الكاريكاتير السياسي وهي الفئة الأبرز بين الجوائز وقدرها 10 آلاف دولار، الفلسطيني الأردني الجنسية محمد عفيفه، وعن فئة الروايات التصويرية فاز كتاب (توينز كارتوون) لهيثم ومحمد السحت من مصر. 

وعن فئة الشرائط المصورة، فاز كمال زاكور من الجزائر، وعن فئة الرسوم التصويرية والتعبيرية فازت ساندرا غصن من لبنان، وعن فئة رسوم كتب الأطفال فاز هاني صالح وهو فنان ومصمم جرافيكي مصري. 

وضمت لجنة التحكيم هذه السنة البريطاني (ستيف بل) رسام الكاريكاتير المعروف في صحيفة (الجارديان)، والإيطاليّة (سيمونا غابرييلي) مؤسسة دار (ألفباتا) المتخصصة بترجمة كتب الشرائط المصورة العربية ونقلها إلى الجمهور الأوروبي، و(مازن كرباج) الفنان اللبناني متعدّد المواهب في مجالي الشريط المصور والموسيقى، و(الشاذلي بلخمسة) فنان الكاريكاتير التونسي المخضرم، وجورج خوري (جاد) فنان الشرائط المصورة اللبناني والباحث والناقد، و(جوان باز) الرسامة والمصممة البارزة ومؤسسة دار (كارداموم) للتصميم.

شارك في هذه الدورة الرابعة للجائزة، 10 دولة عربية هي (مصر، ليبيا، الجزائر، المغرب، تونس، لبنان، سوريا، الأردن، فلسطين، العراق، اليمن، البحرين، السودان، السعودية، والإمارات)، واحتلت فئة الكاريكاتير السياسي المركز الأول من حيث عدد المشاركات أو تقديم الطلبات إلى الجائزة، تليها فئة رسوم كتب الأطفال والملفت أن 25% من المشاركين هن إناث.

وتكرم (جائزة محمود كحيل) الفنان اللبناني الراحل محمود كحيل (1936-2003) أحد أبرز روّاد الكاريكاتور في العالم العربي، و تندرج ضمن (مبادرة معتز ورادا الصواف للشرائط المصوّرة العربية)، وأنشأت هذه المبادرة عام 2014، وهي هيئة أكاديمية مقرها الجامعة الأميركية في بيروت، تهدف إلى تشجيع فن الشرائط المصورة في العالم العربي عبر تقدير المواهب الغنية والإنجازات الإبداعية لفناني الشرائط المصورة والكاريكاتور والرسم التعبيري في المنطقة، وإلى تعزيز البحوث المتعددة التخصصات عن الشرائط المصورة العربية، وتشجيع إنتاجها ودرسها وتعليمها، وتكوين مخزن لمنشورات الشرائط المصورة العربية.

وتستضيف هذه المبادرة ندوة أكاديمية سنوية حول الشرائط المصورة؛ لتعزيزها وتطويرها وتشجيع نشر الدراسات والأبحاث عنها، كما تنظم المبادرة معارض وورش عمل عن الشرائط المصورة، إضافة إلى دعمها مهرجانات محلية ودولية.