الأحد 2 يونيو 2024

" عبد العال" يطرح قضية عدم المساوة أمام الاتحاد البرلمانى الدولي

2-4-2017 | 10:21

ألقى الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب كلمة حول "معالجة عدم المساواة وتحقيق الكرامة والرفاه للجميع، في إطار مشاركته على رأس وفد برلمانى رفيع المستوى فى اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي والتي تعقد حالياً فى بنجلاديش،وأثناء فاعليات الجلسة الافتتاحية للمؤتمر .

وقال "عبد العال": إن مصطلح المساواة مفهوم شامل وجامع، فلا يُقصد به فقط المساواة بين الجنسين، وإنما يمتد؛ ليشمل المساواة بين جميع أفراد المجتمع الوطني الواحد، وكذلك المساواة فيما بين المجتمعات والدول. ويندرج تحت هذا المفهوم العديد من القضايا والإشكاليات، التي قد يصعب الإلمام بها كلها في هذا المقام، ولكن إلقاء الضوء على بعضها يُقرِب من الفكرة الرئيسية المطروحة للنقاش في المؤتمر وهي كيفية معالجة عدم المساواة”.

 

وأضاف: إن مقتضيات تحقيق المساواة، تتطلب اتخاذ خطوات جريئة، وغير تقليدية في مجالات عديدة، يأتي في مقدمتها تمكين المرأة، حفاظاً على حقوقها ووضعها في المكانة التي تليق بقيمتها وقدراتها وتضحياتها على مدار التاريخ، كما تتطلب من ناحية ثانية العمل على إدماج الشباب في الحياة السياسية وإفساح المجال أمامهم للمشاركة في عملية صنع القرار، ومن ناحية ثالثة تقتضي تضييق الفوارق بين الطبقات المجتمعية والقضاء على مسببات الشعور بالظلم لدى الأفراد والفئات المختلفة داخل المجتمع الواحد.

 

وأشار عبد العال إلى أنه على المستوى الدولي، يتطلب تحقيق المساواة ضمان تعزيز تمثيل البلدان النامية وإسماع صوتها في عملية صنع القرار في المؤسسات الدولية المختلفة، خاصة الاقتصادية والمالية منها، من أجل تحقيق المزيد من الفعالية والمصداقية والمساءلة والشرعية لتلك المؤسسات.