السبت 1 يونيو 2024

«باشات»: ملتقى الشباب العربي الأفريقي حدث فريد ورسالة دولية لتطوير القارة ذاتها

16-3-2019 | 15:25

قال حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن توقيت ملتقى الشباب العربي الأفريقي الذي سيبدأ فعالياته اليوم في أسوان مهم جدا، حيث يتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، مضيفا أن الحدث فريد من نوعه فهو الأول على مستوى القارة والعالم، حيث لم تنظم دولة أو رئيس مثل هذا المؤتمر.

 

وأكد باشات، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الملتقى يثبت الإدارة المصرية للنهوض بالقارة الأفريقية وكيفية تحقيق التنمية المستدامة بأفكار الشباب، وخاصة أن المؤتمر سيبحث قضايا عديدة خاصة بالتكنولوجيا والعلوم والصحة والسياسة والأمن والتعاون العربي الأفريقي وقضايا ريادة الأعمال ذات الاهتمام العالمي الكبير.

 

وأشار إلى أن الملتقى أيضا رسالة دولية وأفريقية أن القارة سيكون لها شأن كبير في الفترة القادمة وأنها تقود حملة لتطوير ذاتها وتأهيل الشباب في خطة للاستفادة من خيرات القارة، مؤكدا أن التوصيات المرتقبة عن الملتقى من شأنها أن تكون فاعلة في القضايا التي يناقشها وزيادة وعي الشباب بما يحدث حوله.

 

وتنطلق مساء اليوم السبت، فعاليات ملتقى الشباب العربي والأفريقي من مدينة أسوان "عاصمة الشباب الأفريقي"، وتمتد لمدة 3 أيام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تبدأ الفعاليات باحتفالية تسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي.

 

وتهدف الاحتفالية إلى إبراز مكانة مصر الأفريقية والعربية كنقطة تلاقي بين الحضارتين الأفريقية والعربية، وكمحور استراتيجي حيوي للشراكة بينهما، وتضم الاحتفالية فقرة فنية تمزج بين الفن والحضارة الأفريقية والعربية بالإضافة إلى حديث عدد من الشخصيات الأفريقية حول رؤيتهم لما بعد تسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي وما تتطلع له أفريقيا من مصر.