السبت 8 يونيو 2024

وزير الري السوداني الأسبق: الدول العربية تواجه تحديات لتوفير المياه للصناعة والشرب والطاقة

أخبار16-3-2019 | 17:36

قال وزير الري السوداني الأسبق الدكتور سيف الدين حمد، إن المياه أساس الحياة وعصب الحضارة، وعلينا الاعتراف أن الدول العربية تواجه تحديات كبيرة، لتوفير المياه للصناعة والشرب وأمن الغذاء والطاقة، فضلا عن التغيرات المناخية، وما تسببه في مشكلات تغير مواعيد الأمطار.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية للمجلس العربي للمياه، اليوم السبت، بحضور أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور مراد وهبة، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة، والدكتورة نادية مكرم عبيد وزير البيئة الأسبق، والدكتور رجب عبدالعظيم، وكيل أول وزارة الري، نائبا عن الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري، وعدد من الوزراء السابقين والسفراء.

وأكد حمد، أن العالم ينظر إلى المجلس العربي للمياه وبحوثه، للاستفادة من خبراته، بما يحقق تعاونا شاملا عربيا، لتذليل جميع الصعوبات التي تعترض العمل المائي العربي المشترك، في مواجهة هذه التحديات.

وأشار إلى أن الدولة العربية واجهت قديما، تحديات شح المياه وندرتها، داعيا إلى تضافر وتكامل كافة الجهود العربية، لتأمين الموارد المائية التي تتدفق عبر الأحواض العليا، لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والسياسي، بالقدر التي تسمح به قدرات الدول العربية،مؤكدا أن تعزيز التعاون مع دول أحواض الأنهار العليا، اقتصاديا وسياسيا، لافتا إلى دور المجلس العربي للمياه في هذا المنحى.