السبت 1 يونيو 2024

وزيرة الثقافة تعلن إطلاق جائزة «التميز الفني»

فن17-3-2019 | 19:01

علنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، عن إطلاق جائزة التميز الفني والتي تعد الأولى من نوعها وتمنح بالتعاون بين أكاديمية الفنون بالقاهرة برئاسة الدكتور أشرف ذكي، وأكاديمية الفنون بروما برئاسة الدكتورة جيهان ذكي.


وأوضحت وزيرة الثقافة، أن المسابقة تأتي إثراءً لمواهب النابغين وإيماناً بأهمية دعمهم في الفنون والثقافة، وحرصاً على تواصلهم واطلاعهم على الفكر العالمي الحديث وإيجاد الفرصة للتلاقي بالدوائر العالمية المتخصصة في استعادة لتاريخ عريق من البعثات الفنية الخارجية.


وأشارت "عبدالدايم"، إلى مواصلة جائزة الدولة للإبداع الفني لأداء رسالتها الهادفة في تنمية قدرات وخبرات المفكرين والفنانين بغرض الابتكار والتجديد.


من جانبه، قال الدكتور أشرف ذكي رئيس أكاديمية الفنون، إن جائزة التميز الفني ينالها الطالب الأول من أبناء معاهد الاكاديمية بالقاهرة (الفنون المسرحية – الكونسرفتوار- البالية- السينما- الموسيقي العربية- النقد الفني - الفنون الشعبية)، ويقضي الفائزون بها شهرا في روما يتضمن زيارات ميدانية للمتاحف والمؤسسات الثقافية والفنية والأكاديميات الفنية إلى جانب محاضرات نظرية حول إدارة المؤسسات الثقافية والدبلوماسية الثقافية.


وعن جائزة الدولة للإبداع الفني، قالت الدكتورة جيهان ذكي رئيس أكاديمية الفنون بروما، إن أكاديمية الفنون بروما استقبلت هذا العام "دفعة سحاب ألمظ"، والتي نالها كل من عمرو عبدالحليم محمد في مجال الإدارة الثقافية، وأحمد سعيد عبدالرازق في مجال تصميم الرقص المسرحي.


ونوهت بأن عام 2019 يواكب مرور 90 عامًا على تأسيس اكاديمية الفنون بروما حيث دأبت منذ عام 1929 على احتضان شباب الفنانين والمثقفين المصرين ورعايتهم، ونجحت إسهاماتها في إنتاج جيل من الرواد والمبدعين المصريين الذي سطرت أسمائهم بحروف من نور في سماء الثقافة والفنون، منهم الفنان يوسف كامل، عبدالقادر رزق ، محمد ناجي وغيرهم من قادة مسيرة التنوير في المجتمع المصري.