الثلاثاء 14 مايو 2024

رمزي الجرم: الدولة تسعى لتحقيق نقلة على مستوى التعاون الإفريقي والأوربي

اقتصاد26-3-2019 | 18:57

قال الدكتور رمزي الجرم الخبير الاقتصادي، إن  الاتحاد الأوروبي يمثل الشريك التجاري الأول لمصر في مجال الشراكة الاجنبية، والتي تتجسد في إعطاء الاولوية للقطاع الخاص، باعتباره قاطرة النمو ن في ظل تَجه داعم من القيادة السياسية والسلطة النقدية؛ بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، باعتبارها أهم مكونات الناتج المحلي الاجمالي.

وأضاف رمزي الجرم في تصريحات لـ"الهــــــــلال اليـــــــوم"،  أن مصر تسعى لتحقيق نقلة نوعية على مستوى التعاون الإفريقي والأوربي، خصوصاً في ظل زيادة المساعدات من دول الاتحاد الأوربي لمصر؛ والتي بلغت نحو 1,3 مليار يورون على هيئة منح تستخدم في التنمية الاجتماعية، والبنية التحتية، والطاقة المتجددة وإدارة المياه والصرف الصحي.

وأشار إلى أنه من أهم سبل تحقيق تعاون اقتصادي بين مصر ودول الاتحاد الأوربي، تبني آلية مبادلة العملات فيما بين الجنية المصري واليورو في شأن التبادل التجاري.

 

وقال المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، إن القاهرة ستستضيف خلال المرحلة القريبة المقبلة اجتماعات لجنة تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة المصرية الاوروبية والتي تأتى كأحد مخرجات اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية لبحث تنمية التعاون المشترك بين الجانبين وبصفة خاصة في مجالات الصناعة والزراعة والتجارة والاستثمار والخدمات .

 

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير، مع ايفان سوركوش سفير الاتحاد الاوروبى بالقاهرة، والتي تناولت مستقبل العلاقات الاقتصادية بين الجانبين في ضوء علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربط مصر بدول الاتحاد الاوروبى .

 

وقال وزير الصناعة، أن مصر تولى اهتماماً كبيراً بتوسيع حجم العلاقات الاقتصادية المشتركة مع الاتحاد الاوروبى وتنمية أطر الشراكة بين القطاع الخاص في الجانبين، بهدف إنشاء مشروعات مشتركة للاستفادة من المزايا التفضيلية التي تتيحها اتفاقية الشراكة، فضلاً عن مزايا الاتفاقات التجارية التي يرتبط بها الطرفان في المحيط الإقليمي والقارى.

 

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air