السبت 29 يونيو 2024

اتحاد الكتاب العرب يدين تصريحات ترامب حول الجولان

الهلال لايت27-3-2019 | 15:35

أدان اتحاد الكتاب العرب (مقره العاصمة السورية دمشق) قرار رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب ، بضم مرتفعات الجولان السورية المحتلة لإسرائيل .

وذكر الاتحاد، في بيان له اليوم الاربعاء، إن "تصريح ترامب هذا يتعارض مع القانون الدولي ، ويتعارض مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 497 لعام 1981 الذي صوت عليه أعضاء مجلس الأمن بالإجماع بما فيهم الولايات المتحدة، برفض قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي وإجراءاته التعسفية بخصوص الجولان ويعده باطلاً ولاغياً ولا أثر قانونياً له".

وأضاف البيان أن "تصريح ترامب يعد حلقة في سلسلة العدوان الأمريكي المزمن على سوريا، وهو الآن يعرّض السلام والأمن الدوليين للخطر ويشجع سياسة إسرائيل التوسعية في منطقتنا العربية الأكثر حساسية في العالم"، لافتا أن "الاحتلال الاسرائيلي للاراضي العربية بما فيها الجولان السورية غير شرعي ويتعارض مع الشرعية والقانون الدولي، ومع التاريخ والجغرافيا أيضاً".

واكد البيان أن "الجولان سوريٌ، وسيبقى سورياً، ولن يغيّر تصريح ترامب من ثوابتنا القومية والوطنية،وسيعود الجولان إلى حضن الوطن الأم بفضل ثبات الشعب السوري وصموده".

واهاب اتحاد الكتاب العرب باتحادات الكتاب في الوطن العربي والعالم بإدانة هذا الموقف الامريكى، الذي يعبّر عن استخفاف السياسة الأمريكية بالقانون الدولي، وحقوق الشعوب وسيادتها في أوطانها، وحقها في تقرير مصيرها ووجودها.