الخميس 20 يونيو 2024

الاتحاد الأوروبي ينتقد اعتزام الدول الأعضاء تعليق مشاركة سفنها في إنقاذ المهاجرين من المتوسط

27-3-2019 | 20:14

انتقد الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، الخطوة التي تعتزم الدول الأعضاء اتخاذها بشأن تعليق عمل جميع السفن المشاركة في مهمة بحرية تابعة للتكتل تعرف باسم "العملية صوفيا" والتي تهدف إلى إنقاذ المهاجرين في البحر المتوسط. 


وقالت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية مايا كوسيانسيتش - بحسب ما نقلته صحيفة "لوكال" الإلكترونية الأوروبية - إن " الدول الأعضاء قررت تمديد مهمة العملية صوفيا لمدة ستة أشهر مع إيقاف مؤقت لجميع أصولها البحرية في حين تستمر الدول الأعضاء في العمل للتوصل إلى حل بشأن عمليات إنزال المهاجرين على الموانئ.. العملية صوفيا عملية بحرية ومن الواضح أنه دون وجود موارد بحرية فإنها لن تتمكن من تنفيذ مهمتها بفاعلية".


وأعلن الاتحاد اليوم تعليق عمليات الإنقاذ التي ساعدت في إنقاذ عشرات الآلاف من المهاجرين في المتوسط، ضمن العملية صوفيا التي وافق الأعضاء على تمديدها بعد موعد انتهائها الذي كان مقررا في 31 مارس، ولكن دون دوريات جديدة لسفن الإنقاذ، وبدلا من ذلك ستعتمد العملية على البعثات الجوية والتنسيق مع ليبيا.


وتعقد سير العملية صوفيا نظرا لمعارضة الحكومة الإيطالية المناهضة للمهاجرين والتي ترفض السماح بإنزال من يتم إنقاذهم في موانئها.