الأحد 16 يونيو 2024

«الإندبندنت»: الاتحاد الأوروبي قد يرجئ البريكست لإجراء استفتاء ثان

31-3-2019 | 10:45

أفادت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، بأن الاتحاد الأوروبي قد يرجئ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" مرة أخرى للسماح لبريطانيا بإجراء استفتاء ثان بشأن الخروج.


وأضافت الصحيفة - في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد - إنه عقب رفض البرلمان البريطاني اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الذي توصلت إليه مع الاتحاد الأوروبي بشأن بريكست للمرة الثالثة، دعا الاتحاد إلى عقد قمة في 10 أبريل القادم.


كما أفادت "الإندبندنت" بأن ماي تنظر في إجراء انتخابات عامة كسبيل للخروج من "الفوضى" التي تعتري بريكست، بعد أن رفض النواب البريطانيون جميع الخيارات المطروحة بما فيها خيار الخروج دون اتفاق، فيما أوضح مسئولون رفيعو المستوى في بروكسل أن تمديد الخروج سيكون مبررا إذا كان الهدف منه منح مزيد من الوقت لإجراء استفتاء ثان.


وأضاف المسئولون الأوروبيون - وهم على دراية بنهج تفكير قادة الاتحاد الأوروبي - إنه لن يتم منح بريطانيا المزيد من الوقت إلا في حال وجود خيار واضح آخر مثل خيار إجراء انتخابات عامة أو استفتاء ثان بشأن بريكست.


وكانت بروكسل قد حذرت بالفعل من أن امتدادا آخر لبريكست، يستمر على الأقل حتى نهاية العام الجاري من شأنه أن يعني مشاركة بريطانيا في الانتخابات البرلمانية الأوروبية المقررة في نهاية شهر مايو القادم.