الإثنين 17 يونيو 2024

مستوطنون يقتحمون الأقصى.. والاحتلال يعتقل حارسا لفتحه مصلى باب الرحمة

31-3-2019 | 13:14

اقتحمت مجموعة من المستوطنين المسجد الأقصى، اليوم الأحد، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونفذت جولات سريعة قبل مغادرتها من جهة باب السلسلة.

وقال شهود عيان إن المستوطنين قاموا بجولات استفزازية في المسجد المبارك، واستمعوا الى شروحات حول أُسطورة "الهيكل المزعوم" مكان الأقصى.

وانتشرت قوات الاحتلال في محيط مصلى ومبنى باب الرحمة في الجهة الشرقية من المسجد الأقصى؛ لتأمين اقتحامات وجولات المستعمرين، في الوقت الذي واصلت فيه احتجاز بطاقات المواطنين الفلسطينيين خلال دخولهم إلى المسجد من البوابات الرئيسية "الخارجية".

واعتقلت عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال، اليوم، أحد حراس الأقصى من أمام مصلى باب الرحمة، بعد فتحه باب المصلى من داخل المسجد الأقصى، واقتادته إلى أحد مراكزها في القدس القديمة، للتحقيق معه.

في سياق آخر، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، عن أن الإدارة المدنية الإسرائيلية ستوافق هذا الأسبوع، على بناء نحو 1400 وحدة استيطانية في المستوطنات بالضفة والقدس الشرقية.

وأكدت صحيفة (هآرتس) العبرية، أن هذه هي المرحلة الأخيرة من حيث الموافقات الحكومية، وبعد ذلك سيتم فتح عملية المناقصة والبناء، مشيرة إلى أنه سيتم نهاية الأسبوع الترويج لـ 3500 وحدة استيطانية أخرى في الضفة الغربية. 

ونوهت بأنه سيتم الترويج لنحو 3500 وحدة استيطانية بدون الموافقة على أي خطط حاليا بشأنها، موضحة أن العدد سيصل إلى نحو 5 آلاف وحدة استيطانية بشكل إجمالي.