الثلاثاء 14 مايو 2024

«الهواري»: الحوار المجتمعي أثرى مناقشات التعديلات الدستورية دون تهميش أو إقصاء

2-4-2019 | 14:18

قالت عبلة الهواري، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن البرلمان نجح على مدار 6 جلسات في إدارة الحوار المجتمعي بشأن التعديلات الدستورية والتي عملت على إثراء المناقشات والمقترحات من جميع شرائح المجتمع خاصة الأحزاب والكيانات السياسية ومنظمات المجتمع المدني وأساتذة الجامعات ورجال القضاء والاقتصاد والقانون والشخصيات العامة.

وأوضحت الهواري، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الحوار أعطى فرصة للجميع دون تهميش أو إقصاء لعرض آرائهم ومقترحاتهم في المواد المطروحة للتعديل سواء بالقبول أو الرفض، مضيفة أنه بعد انتهاء جلسات الحوار المجتمعي التعديلات والمقترحات الآن أمام اللجنة التشريعية للمناقشة والدراسة ثم الصياغة النهائية والموافقة عليها ثم عرضها بالجلسة العامة للموافقة عليها بنسبة ثلثي الأعضاء نداءا بالاسم، ليجري الاستفتاء الشعبي بشأنها مع نهاية الشهر الجاري.

وأشارت إلى أن الدستور الحالي وضع في ظروف استثنائية وهو ليس نصا مقدسا لذا يمكن التعديل والإضافة عليه إذا لزم الأمر، وهو ما حدث فمع تطور الدولة والإصلاح الاقتصادي الذي بدأته وحالة الحراك السياسي استوجب الأمر تعديل بعض المواد مما سيحقق مكاسبا عديدة للمستقبل.

وأكدت أن التعديلات الدستورية تدعم تمكين المرأة وتخدم التمثيل الملائم للشباب والأقباط وذوي الاحتياجات الخاصة والمصريين في الخارج والعمال والفلاحين بشكل دائم، مضيفة أنه إلى جانب استفادة شرائح كثيرة في المجتمع من نص المادة 25 سيتحقق أيضا مكاسبا أخرى بنصوص المواد المعنية بالقضاء والقوات المسلحة والتي تحدد دورها في حماية المنشآت والمرافق.

وأشارت إلى أنه من بين المكاسب الأخرى التي ستحققها التعديلات الدستورية هي إنشاء غرفة ثانية للتشريع ممثلة في مجلس الشيوخ مع زيادة بعض اختصاصاته، فضلا عن تعيين نائب للرئيس بما يضمن المزيد من الاستقرار.

    Dr.Radwa
    Egypt Air