الأحد 19 مايو 2024

صور.. السيسى يؤكد اهتمام مصر بالارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية مع غينيا

أخبار8-4-2019 | 00:56

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتمام مصر بالارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية مع غينيا، بما يساهم في دفع التكامل الإقليمي والإفريقي فيما يتعلق بالتجارة البينية وتحقيق هدف منطقة التجارة الحرة الإفريقية، مشددًا على تطلع مصر للمساهمة في تطوير جامعة "جمال عبد الناصر" بكوناكري لتكون منارة تعليمية وثقافية، ليس فقط للشعب الغيني ولكن للقارة ككل.


جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الثنائية التي عقدها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، مع نظيره الغيني ألفا كوندي، والتي أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، وذلك على هامش الزيارة الحالية للرئيس السيسي إلى جمهورية غينيا.


وأكد الرئيس السيسي، عزم مصر على تطوير آفاق التعاون مع غينيا، في ضوء اهتمام مصر بمد جسور التعاون مع الجانب الغيني بهدف تعزيز التنمية والاستقرار والبناء، واستثمارًا للرصيد التاريخي الممتد بين البلدين؛ لاسيما من خلال الدفع نحو عقد الدورة المقبلة من اللجنة المشتركة بين الجانبين في سبتمبر القادم على مستوى وزيري الخارجية.


كما أكد الرئيس السيسي، حرص مصر على مواصلة تقديم الدعم الفني للأشقاء الغينيين في مجال بناء القدرات والتدريب للكوادر الغينية في مختلف التخصصات؛ خاصةً الأمنية والعسكرية، وذلك في إطار بروتوكول التعاون العسكري الموقع بين البلدين في نوفمبر 2018، معربًا - في هذا السياق - عن التطلع إلى أن يمثل ذلك البروتوكول انطلاقة في مجال التعاون المشترك خلال المرحلة المقبلة.


وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس الغيني رحب بزيارة الرئيس التاريخية، لكونها أول زيارة لرئيس مصري إلى غينيا منذ أكثر من خمسة عقود، منوهًا بعمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وضرورة العمل على تطوير مختلف أطر التعاون المشترك؛ لاسيما من خلال متابعة النتائج المثمرة التي أسفرت عنها المباحثات المعمقة التي تمت خلال زيارته الثنائية إلى مصر في مايو 2017، خاصةً في المجالين الاقتصادي والتجاري.


كما ثمن الرئيس كوندي، من الدور المصري المحوري والنشط في عمقها الاستراتيجي في إفريقيا، خاصةً مع انطلاق الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي، منوهًا بحاجة القارة إلى قيام مصر بتعظيم انخراطها الإيجابي والفعال في معالجة مختلف الشواغل الإفريقية؛ لاسيما المتعلقة بقضايا السلم والأمن والتنمية، لما لها من ثقل وتواجد مؤثرين على الساحتين الإقليمية والدولية.

 
وأوضح المتحدث الرسمي، أن الرئيس السيسى أعرب خلال المباحثات عن سعادته بزيارة غينيا، مشيدًا بتميز العلاقات الثنائية بين البلدين وتنوع مجالات التعاون المشترك بينهما.


وأضاف السفير بسام راضي، أن المباحثات بين الرئيسين تطرقت إلى موضوعات الطاقة في إفريقيا في ضوء تولي الرئيس ألفا كوندي، مهمة تفعيل المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة، حيث أكد الرئيس السيسي، مساندة مصر للرئيس الغيني، وجهوده في هذا المجال لإنجاح المبادرة في تحقيق الأهداف المرجوة منها، بما ينعكس إيجابًا على مساعي التنمية بالقارة.


كما تناولت المباحثات، عددًا من الملفات والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، في مقدمتها سبل الارتقاء بدور وفعالية الاتحاد الإفريقي في ظل الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد، حيث أعرب الرئيس الغيني عن دعم بلاده الكامل لمختلف التحركات المصرية في هذا الإطار، في حين أشار الرئيس السيسي إلى اعتزام مصر تسخير إمكاناتها وخبراتها لدفع عجلة العمل الإفريقي المشترك وتحقيق مردود إيجابي ملموس من واقع الاحتياجات الفعلية للدول والشعوب الإفريقية، خاصةً من خلال التركيز على عدد من الأولويات الرئيسية التي تنطلق من أجندة عمل الاتحاد الحالية، وعلى رأسها صياغة تصور متكامل لمشروعات الربط والبنية التحتية القارية.


وأوضح السفير بسام راضي، أن المباحثات شهدت التوافق حول ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق الإقليمي للعمل على صون السلم والأمن وتحقيق الاستقرار في القارة الإفريقية، خاصةً في منطقة الساحل، من خلال رؤية جماعية لمواجهة التحديات المتعلقة بانتشار بؤر الأنشطة الإرهابية والجريمة المنظمة.


وشهد الرئيسان في ختام المباحثات التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الثقافة، والرياضة، والإعلام، والتجارة.

    الاكثر قراءة