الجمعة 17 مايو 2024

وزير الداخلية الأوكراني: قد يتم استجواب بوروشينكو حال خسارته الانتخابات الرئاسية

12-4-2019 | 10:15

قال وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف، اليوم الجمعة، إنه قد يتم استدعاء الرئيس الأوكراني الحالي بيترو بوروشينكو، للاستجواب بقضية اختلاس في مجال الدفاع، حال خسارته جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 31 مارس الماضي ولم يحصل أي مرشح على عدد الأصوات المطلوب للفوز بمنصب رئيس البلاد.

ونقلت وكالة أنباء "أونيان" الأوكرانية، عن أفاكوف قوله، ردا على سؤال ما إذا كان سيتم فتح قضية ضد بوروشينكو، بعد انتهاء فترة رئاسته، إذا وُجدت أدلة بشأن حالة اختلاس في مجال الدفاع: "إذا كانت هناك أسباب، فلدينا مؤسسات كافية يمكنها أن ترفع دعاوى ضد مواطن كان في السابق رئيسًا.. الإجراء عادي".

وأشار وزير الداخلية الأوكراني، وهو في نفس الوقت زعيم حزب "الجبهة الشعبية"، إلى أن رئيس الوزراء السابق أرسيني ياتسينيوك، يحضر بانتظام إلى التحقيقات، مضيفاً، أنه تم استجوابه آخر مرة في قضية محاولة اغتيال الرئيس السابق لأوكرانيا فيكتور يانوكوفيتش.

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، قد أعلن أنه أقال مسئولا في مجال الدفاع مقربا منه، على خلفية فضيحة فساد، في محاولة للنأي بنفسه عن الجدل الذي أثارته قضيته قبل أسابيع من الانتخابات.

يذكر أن الانتخابات الرئاسية الأوكرانية جرت يوم 31 مارس الماضي، ووفقا لبيانات لجنة الانتخابات المركزية لم يحصل أي من المرشحين على العدد الكافي من الأصوات للفوز في الجولة الأولى، وسيشارك في الجولة الثانية التي ستجرى يوم 21 أبريل، الفائز في الجولة الأولى فلاديمير زيلينسكي والرئيس الحالي بيترو بوروشينكو.