السبت 25 مايو 2024

البترول في أسبوع.. المشاركة في منتدى دافوس.. الإعلان عن التوسع في توصيل الغاز للمنازل.. وصيانة خط غاز الأردن.. وحقيقة ارتفاع أسعار البنزين

اقتصاد12-4-2019 | 19:40

شهدت وزارة البترول علي مدار الأسبوع الماضي نشاطا مكثفا على المستويين المحلي والخارجي  وعقد المزيد من الاجتماعات واللقاءات مع رؤساء الشركات الأجنبية ووزراء بترول العديد من الدول لبحث الموقف العالمي  في مجال التطوير واستخدام احدث التقنيات في مجالات الغاز والتعدين.

توصيل الغاز الطبيعي

وجه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلال الاجتماع المنعقد الأسبوع الماضي، رؤساء شركات توصيل الغاز الطبيعي سواء التابعة لقطاع البترول أو المملوكة للقطاع الخاص بضرورة التنسيق الكامل مع المحافظين ورؤساء الأحياء في المدن والقرى لإزالة أى عقبات قد تعوق أعمال توصيل الغاز لزيادة معدلات أداء تنفيذ المشروع.

جاء هذا التوجيه بعدما شهدت الأيام الماضية إقبال كبير من قبل المواطنين للاستفادة من مبادرة وزارة البترول بتطبيق نظام تقسيط التكلفة التي يتحملها المواطن في المناطق التي يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة بواقع 30 جنيها شهرياً لمدة 6 سنوات بدون مقدم أو فائدة.

شراكة لصيانة خط الغاز بالأردن

وشهد وزير البترول توقيع عقد طويل الآجل بين  شركة فجر الأردنية المصرية والشركة الفنية لخدمات تشغيل خطوط الغاز للقيام بأعمال تشغيل وصيانة خط الغاز الطبيعي بالأردن والتسهيلات الخاصة به.

وقال الملا على هامش حفل التوقيع، إن هناك زيادة مستمرة في حجم التعاون بين مصر والأردن في مجال الغاز الطبيعي بما يعود بالنفع على البلدين وتحقيق المصالح المشتركة، لافتاً إلى أن شركات قطاع البترول المصري استطاعت تنمية حجم إعمالها داخل الأردن مؤخراً.

 منتدى "دافوس"

كما شارك الملا في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي " دافوس – البحر الميت"  في العاصمة الأردنية عمان وكان متحدثاً رئيسياً في جلسة " طاقة جديدة للشرق الأوسط" بحضور الرئيس الأرميني أرمين سركسيان ، وأكد الوزير خلال الجلسة على الدور الذي تلعبه صناعة البترول والغاز في دعم الأهداف التنموية للدول النامية ودعم اقتصادها بما يحقق أهداف شعوبها في تحقيق التنمية المستدامة ، مشيراً إلى أن اكتشافات الغاز بمصر ومنطقة شرق المتوسط دفعت المنطقة للتعاون في هذا المجال والعمل على إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط واستخدام هذا الغاز في تحقيق رفاهية شعوبنا وإدخاله مصدراً ضمن إمدادات أوروبا بالغاز.

تعاون مصري سعودي

على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي " دافوس – البحر الميت" بالعاصمة الأردنية عمان ، عقد الملا جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره السعودى المهندس خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بالمملكة العربية السعودية بحثا خلالها سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك في مجالات البترول والغاز والثروة المعدنية إلى جانب استعراض الموقف الحالي لأسواق البترول العالمية والأسعار.

وشهدت جلسة المباحثات بين الملا والفالح تبادل الآراء حول الفرص البترولية  والغازية في منطقة البحر الأحمر و فرص التعاون الثنائي بين البلدين في هذه المنطقة الواعدة في ضوء التوجه لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف خلال المرحلة المقبلة وطرح مصر مؤخرا لأول مزايدة عالمية في البحر الأحمر تتضمن 10 مناطق جديدة للبحث عن البترول والغاز، و أكد الوزيران على أهمية التعاون في مجال البحث والاستكشاف فى البحر الأحمر من خلال نقل وتبادل المعلومات الفنية والجيولوجية التي تعزز فرص جذب استثمارات كبرى الشركات العالمية للعمل في هذه المنطقة.

أسعار البنزين في 2019

ونفت وزارة البترول والثروة المعدنية، ما تداولاته بعض المواقع الإلكترونية حول أسعار البنزين في السوق المحلي خلال شهر يونيو المقبل.

وأوضحت الوزارة أن كل ما نشر هو مجرد تكهنات غير حقيقية ولا يعتد بها على الاطلاق مشددته على انه في حالة وضع أو تحديد أي أسعار جديدة للوقود في إطار برنامج الحكومة المعلن منذ عام 2014 لإصلاح هيكل التسعير للمنتجات البترولية فأنه يجرى الإعلان بوضوح وشفافية عن تلك الأسعار.

    الاكثر قراءة