الخميس 26 سبتمبر 2024

رئيس حزب الكتائب اللبنانية مهاجما حزب الله: اختطف سيادة لبنان بالترهيب والسلاح

13-4-2019 | 20:32

شن رئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي الجُميّل، هجوما عنيفا على "حزب الله" دون أن يسميه بشكل مباشر، مؤكدا أنه يختطف سيادة الدولة اللبنانية ويضع يده على السلطة بالترهيب واستعمال السلاح، وأن لبنان أصبح مهددا بالعقوبات جراء تصرفات الحزب وممارساته، ومشددا على أن حزب الكتائب سيمثل العمود الفقري لمعارضة سياسية تواجه "وضع اليد على لبنان".


وقال الجُميّل - في كلمة خلال انعقاد مؤتمر لحزب الكتائب اللبنانية مساء اليوم - "الخطر الذي يواجهنا اليوم أن هناك من يكرر أخطاء الماضي ويخطف سيادة الدولة ويضع يده على السلطة بالترهيب واستعمال السلاح في شوارع بيروت، وأداته الأخيرة الترغيب، وهو فتاك أكثر من التعطيل أو السلاح، فإغراء الخصوم بالحصص والوعود الرئاسية، تبيّن أنه أجدى، وبذلك سيطروا على قرار لبنان الذي يحاولون اليوم تغيير هويته."


وأضاف: "أدخلوا علينا عبادة السلاح، وأصبحنا نسمع اليوم باقتصاد مقاوم، وكأنه محكوم علينا أن نعيش في خوف، وأدخلوا لبنان بلائحة الدول المهددة بالعقوبات".

 
وحذر رئيس حزب الكتائب اللبنانية من أن "الشعارات التي تبرر الاستسلام والتواطؤ" هو نفس التصرف الذي أوصل لبنان إلى الحرب الأهلية التي اندلعت في 13 أبريل 1975، مضيفا: "لقد أخذوا لبنان إلى سياسة خارجية لا علاقة لتاريخنا بها وأدخلونا في سياسة المحاور الإقليمية".


وشدد الجُميّل على أن القوات المسلحة يجب أن تكون الجهة الوحيدة التي تحمل السلاح في لبنان. قائلا: "هل كانت وقعت الحرب الأهلية لو كانت الدولة قوية سيدة على أراضيها، والجيش الوحيد من يمتلك السلاح، ودولة تطبق القانون وتمنع التعدي على اللبنانيين ؟ الجواب هو طبعا لا.. ولو كانت الدولة متواجدة في العام 1975 لما وُجد أي تنظيم مسلح على أرض لبنان ولما سُمح لأي لبناني بأن يحمل السلاح بوجه لبناني آخر".