الخميس 26 سبتمبر 2024

الاتحاد الأوروبي يخصص 7 ملايين يورو لمحاربة "حشرة الخريف" بأفريقيا

14-4-2019 | 08:07

أعلنت "هيئة المجلس الأوروبي للتعاون الدولي والتنمية" DEVCO أنها خصصت 7 ملايين يورو إضافية لمحاربة "دودة جيش الخريف" في أفريقيا التي تصنف ضمن الحشرات الأكثر فتكاً للمحاصيل الزراعية، وهي حشرة استوائية وشبه استوائية تعود أصولها إلى الأمريكتين، ولديها شراهة شديدة لعدد من المحاصيل الزراعية إذ تتغذى على أكثر من 80 صنفا زراعياً وتلتهم إما أوراقه وإما سوقه وإما ثماره، ويعد نبات الذرة والقمخ والشلغم من أكثر المحاصيل تضررا من تلك الحشرة، علاوة على ما تسببه من أضرار بأصناف عديدة من الخضروات ونبات القطن أيضاً. 

وذكر تقرير أخير للهيئة أنها حولت المساعدات إلى "المركز الدولي لفسيولوجيا الحشرات والبيئة" icipe، الذي سيقوم بدوره بإدارة وتنسيق الجهود لمكافحة "دودة جيش الخريف" في البلدان الأكثر تضرراً بما فيها إثيوبيا وكينيا ورواندا وتنزانيا وأوغندا.


ويقول مدير البحوث والشراكة في المركز د. صنداي إكيزي، إن السيطرة على "دودة جيش الخريف" من خلال الأساليب التقليدية مثل استخدام المبيدات الحشرية تحتاج إلى جهود معقدة، وفي ضوء حقيقة أن تلك الحشرة في مرحلة البلوغ تكون أكثر نشاطاً أثناء الليل، ولا يتم اكتشاف العدوى إلا بعد تضرر المحصول وإصابته، كما أن الدودة أظهرت قدرة على تطوير مقاومتها تجاه بعض المبيدات الحشرية، فضلاً عن أن أداء مثل تلك الكيمياويات يتأثر سلباً بمحدودية المعرفة لدى المزارعين وضعف قدرتهم الشرائية.

وأشار د. إكيزي إلى أنه منذ ظهور الحشرة في أفريقيا، قام مركز icipe بالإشراف على حزمة علمية متكاملة ومستدامة ذات طابع أفريقي لإدارة مكافحة "دودة جيش الخريف"، مؤكداً أنه تبين فعالية أسلوب "الدفع والسحب" الذي تنباه المركز في مواجهته للدودة، ما أدى إلى تقليص معدلات إصابة المحاصيل بالحشرة بنسبة تزيد على 75%.