الثلاثاء 30 ابريل 2024

دينا حسين: المادة 102 من التعديلات الدستورية خطوة مهمة لزيادة تمكين المرأة

أخبار15-4-2019 | 16:45

قالت دينا حسين، عضو المجلس القومي للمرأة، إن المادة 102 في التعديلات الدستورية والتي نصت على تخصيص 25% من مقاعد مجلس النواب للمرأة هي خطوة مهمة لزيادة تمكين المرأة وتمثيلها تمثيلا ملائما، مضيفة أن الدولة تعمل على تمكين المرأة بشكل كبير في كل المجالات.

 

وأوضحت حسين، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الدستور المصري حريص على وضع كوتة للمرأة والشباب في المحليات أيضا بتخصيص نسبة 25% لكل منهما، مشيرة إلى أن التمثيل الحالي للمرأة في البرلمان هو بنسبة 15% بواقع 90 نائبة نجحن في ممارسة دورهن التشريعي والرقابي سواء بالتقدم بمشروعات قوانين أو المناقشات داخل المجلس أو الأدوات الرقابية.

 

وأضافت أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على تمكين المرأة فنجد نسبة تمثيلهن في الحكومة هي 25% بواقع 8 وزيرات، مؤكدة وجود رؤية سياسية لتمكين المرأة ومنتظر المزيد خلال الفترة المقبلة لتصل إلى النسب المعمول بها في عالميا.

 

وأكدت أن القوانين المنظمة لعملية الانتخاب ستتولى شرح آلية الحفاظ على تلك النسبة من التمثيل بشكل تفصيلي بعد تحصينها بنص دستوري وفقا للتعديلات.

 

كانت لجنة الشئون الدستورية بمجلس النواب قد وافقت أمس على التعديلات الدستورية، والتي من بينها المادة 102 والتي نصت على أن "يشكل مجلس النواب من عدد لا يقل عن أربعمائة وخمسين عضوا، ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر، على أن يخصص بما لا يقل عن ربع عدد المقاعد على الأقل للمرأة"، ومن المقرر أن يجري التصويت بالجلسة العامة للمجلس على التعديلات غدا الثلاثاء.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa