الخميس 27 يونيو 2024

غزل متبادل بين السيسي وترامب.. «صداقة قوية وحليف كبير»

3-4-2017 | 21:22

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، نظيره الأمريكى دونالد ترامب فى البيت الأبيض؛ لعقد القمة المصرية الأمريكية.
بدأ لقاء الرئيسان بوصول موكب السيسى إلى البيت الأبيض، وفي مشهد اتسم بالحميمية استقبل ترامب نظيره السيسي بترحاب واحتفاء بالغ، ثم تحركا سيرًا على الأقدام، وكأنهما يرتبطان بصداقة قديمة، إلى قاعة روزفلت، وبدا المشهد وكأنه رسالة للعالم بالإعلان عن بدء صداقة قوية بين البلدين، ثم وقع الرئيس السيسي، فى سجل زيارات البيت الأبيض، وبعدها اصطحب الرئيس الأمريكى الرئيس السيسي إلى المكتب البيضاوي لعقد لقاء ثنائي.
السيسي وترامب تبادلا الكثير من تصريحات الغزل يرصدها "الهلال اليوم" في التقرير التالي:

السيسى لترامب: راهنت على شخصيتك المتفردة
قال الرئيس السيسي إنه منذ أن قابل ترامب فى سبتمبر الماضي، راهن عليه وأبدى إعجابه الشديد بشخصيته، مشيرًا إلى أن الرئيس الأمريكى يتمتع بشخصية متفردة خاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب.

سأدعمك بكل قوة  
وأكد السيسي، أن مصر تدعم استراتيجية ترامب في محاربة الإرهاب، قائلا "بكل قوة ستجدني أنا ومصر ندعمك من أجل تنفيذ استراتيجية مكافحة الإرهاب"، مضيفا "ايضا ستجدنا ندعم جهودك من أجل إيجاد حل في قضية القرن، وهي مكافحة الإرهاب".

أنا ومصر بجانبك 
وقال السيسي، موجهًا حديثة للرئيس الأمريكى، إن الإرهاب فكر شيطانى خبيث يقتل الأبرياء ويدمر الشعوب ويروع الآمنين، مشددا "بكل قوة ووضوح اعتبرني أنا ومصر بجانبك فى تنفيذ استراتيجية مواجهة الإرهاب والقضاء عليه".

نقف خلف السيسي
أما ترامب فقال: :أود فقط أن يعلم الجميع، إن كان هناك أدنى شك، أننا نقف بقوة خلف الرئيس السيسي، لقد أدى عملا رائعا في موقف صعب للغاية، نحن نقف وراء مصر وشعب مصر بقوة".

السيسي قريب مني 
وفي تصريح قوي قال ترامب، "الرئيس السيسي قريب مني منذ اللحظة التي التقيته بها".

صديق وحليف كبير 
وأضاف الرئيس الأمريكى موجهًا حديثة للرئيس السيسي: "لديكم مع الولايات المتحدة ومعي شخصيا، صديق كبير وحليف كبير لدينا كثير من القواسم المشتركة".

أتطلع للعمل مع السيسي
وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال لقائه الرئيس عبدالفتاح السيسي في البيت الأبيض، دعمه القوي للرئيس المصري والدولة المصرية، مؤكدًا أنه يتطلع للعمل مع السيسي بجانب توطيد العلاقات مع القاهرة.

سنكون صداقة قوية
وأكد دونالد ترامب للرئيس السيسي دعمه لمصر في عدد من القضايا على رأسها ملف الإرهاب الأسود قائلاً: "سنحارب الإرهاب معًا، وأشياء أخرى، ونكوّن صداقة قوية لفترة طويلة جدًا".