الثلاثاء 4 يونيو 2024

40 رقما في حياة العندليب الأسمر

4-4-2017 | 09:53

كتبت : نيفين الزهيري

في حياة كل فنان العديد من الأرقام التي تقدم حياته بشكل مختلف، ولكن الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، شهدت حياته عدداً ضخماً من الأرقام علي الرغم من أنها لم تكن سنوات طويلة، ولكن قدم خلال هذه السنوات مشواراً مع الموسيقي والغناء، لأكثر من 40 عاما، ومع الاحتفال بمرور 40 عاما علي رحيله، سنقدم أهم 40 رقما ارتبطت بحياة العندليب الأسمر..

8000

هو عدد الجماهير التي تواجدت في قاعة ألبرت هول في لندن، والتي غني فيها بعد حرب 1967، صالح المجهود الحربى لإزالة آثار العدوان. وقد قدم عبد الحليم في هذا الحفل أغنية المسيح؛ وغنى في نفس الحفل أغنية عدى النهار، وهي أيضا للأبنودي وبليغ، وهي واحدة من أبرز أغاني حفلات عبد الحليم على مدار تاريخه الطويل.

4

كان ترتيب العندليب بين أخوته فهو الابن الأصغر بين أربعة إخوة هم إسماعيل ومحمد وعلية.

3

عدد المرات التي ظهر فيها عبد الحليم بصوته في عمل سينمائي، وهما فيلم بعد الوداع سنة 1953، بأغنية ليه تحسب الأيام، أما الثانية فكانت في فيلم سينمائي هذه المرة مع فيلم «بائعة الخبز »، حيث غنى شكرى سرحان بصوت حليم أغنية «أنا أهواك »، وذلك أمام ماجدة التي غنت بدورها في الفيلم بصوت المطربة برلنتى حسن، أما الثالثة فكانت في إحدى أغنيات فيلم أدهم الشرقاوى بطولة عبد الله غيث.

112

هو العدد التقريبي من أغاني العندليب التي لا يعرفها كثير من الناس، والسبب الحقيقي لهذا هو ان هذا الإنتاج الإذاعي لا يتم اذاعته وهو مملوك للإذاعة المصرية مثل باقي إنتاجه وهذا السبب نتج عنه شىء من الندرة وتم الاعتقاد أنه تراث مجهول ولكنه معلوم لكثير من المؤرخ ن والاذاعي ن المصريين المخضرمين .

61

هو عدد العمليات الجراحية التي أجراها العندليب في حياته، بسبب مرض البلهارسيا الذي دمر حياته.

1951

أُجيز في الإذاعة بعد أن قدم قصيدة «لقاء » كلمات صاح عبد الصبور، ولحن كمال الطويل.

1

مسلسل اذاعي وحيد قدمه تحت اسم «أرجوك لا تفهمني بسرعة »سنة 1973، وهو المسلسل الوحيد الذي شارك فيه عبد الحليم كبطل للحلقات، وذلك برفقة نجلاء فتحى وعادل إمام قصة محمود عوض وإخراج محمد علوان.

48

هو عمر الفنان عبد الحليم حافظ الذي قضاه في الفترة من ) 21 يونيه 1929 إلي 30 مارس 1977 (.

10

عدد الابتهالات الدينية التي قدمها العندليب، ومنها «أدعوك يا سامع دعايا » و »أنا من تراب » و »بين صحبة الورد » و »بيني وبين الناس » وخليني كلمة » و »ع التوتة » و »نفضت عينيا المنام » و »والحبة في الارض » و »رحمتك في النسيم » و »ورق الشجر « ،»يا خالق الزهرة » وكلها من كلمات عبدالفتاح مصطفي وألحان محمد الموجي.

1950

انضم لفرقة الإذاعة الموسيقية كعازف وليس كمطرب حيث كان يعزف علي آلة الأبوا، وقبلها قدم استقالته من المعهد ومن التدريس.

14

أغنية قدمها العندليب لجماهيره في عدد من الشعوب العربية منها 7 أغنيات للمغرب منها «حبيتك هكذا » و »ناداني الحب » و »ليلة القمر » ، و 4 أغاني للكويت منها «ليالي العيد » و »م الجهرة للسالمية » وأغنية لكل من تونس وأخري للبنان، وسوريا والتي غناها مع إعلان الوحدة بين مصر وسوريا.

2000000

كانت قيمة تركة عبد الحليم حافظ التي تركها لعائلته والتي حصرتها مصلحة الضرائب والتي كانت عبارة عن شقته في الزمالك وشقة أخري بعمارة السعوديين بالعجوزة إلي جانب سيارته المرسيدس وسيارة أخري فيات 131 بالإضافة إلي شاليه في العجمي وقطعة أرض بالهرم وأيضا نصيبه في شركة «صوت الفن » بعد خصم الضرائب العقارية والرسوم.

1000000

مليون صورة قام بتصويرها الراحل فاروق ابراهيم لعبد الحليم حافظ في جميع المناسبات، والحفلات الغنائية، وأسفاره، والتي لم يتم الكشف عن العديد منها حتى الآن.

28000

هو عدد الجمهور الذين حضروا حفل العندليب في تونس في الاستاد، ونجاح حليم في نشر النظام في الحفل بمفرده مما جعل بعض الموسيقيين التونسيين ينادون حليم بـ «عبد الحليم عامر » أسوة بعبد الحكيم عامر وزير الحربية في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر.

3

هو عدد الرامج الغنائية التي قدمها العندليب وهي «فتاة النيل » للشاعر أحمد مخيمر وألحان محمد الموجي وإخراج كامل يوسف و «معروف الإسكافي » للشاعر إبراهيم رجب وألحان عبد الحليم علي وإخراج عثمان أباظة، «وفاء » للشاعر مصطفى عبد الرحمن وألحان حسين جنيد وإخراج إسماعيل عبد المجيد.

18

هو اليوم الذي شهد وقوفه علي خشبة المسرح أمام جمهور حفلات أضواء المدينة، وبالتحديد في شهر يونيو عام 1953، وكان الحفل بحديقة الأندلس والتي كانت أيضا أول احتفال رسمي بإعلان الجمهورية..

10

هو عدد الأطباء الذين تعامل معهم العندليب طوال رحلة علاجه من مرضه وهم الدكتور مصطفى قناوي، الدكتور ياسين عبد الغفار، الدكتور زكي سويدان، الدكتور هشام عيسى، الدكتور شاكر سرور، ومن إنجلترا الدكتور تانر، الدكتورة شيلا شارلوك، الدكتور دوجر ويليامز، د.رونالد ماكبث، ومن فرنسا د.سارازان فرنسا.

3

هو عدد الاغاني التي تم الكشف عنها للجمهور بعد وفاة العندليب وهي «الفرح » من كلمات حسين السيد، وألحان منير مراد، و »الحب أحلي من حلاوته مفيش » ألحان منير مراد ايضا ولم تطرح للتداول التجاري حتي الآن، وأخيرا «حبيبتي من تكون » كلمات خالد بن سعود والحان بليغ حمدي.

4

هو عدد الأفلام التي صورها العندليب في الاسكندرية والتي كانت تحمل عشقا خاصا في قلبه هي «موعد غرام » مع فاتن حمامة، و »حكاية حب » مع مريم فخر الدين، و »البنات والصيف » مع زيزي البدراوي، و »أبي فوق الشجرة ». فضلا عن أن «عروس البحر الأبيض المتوسط » شهدت ميلاد الحب الوحيد في حياة حليم مع الفتاة الارستقراطية «ديدي »، والتي لم يشاء القدر أن تستمر قصة حبهما بسبب وفاتها بمرض خبيث في المخ.

6

عدد المستشفيات التي تلقي فيها العلاج من مرضه وهمى مستشفى ابن سينا بالرباط)المغرب(، وفي إنجلترا: مستشفى سان جيمس هيرست، ولندن كلينك، فيرسنج هوم، مستشفى كنجز كولدج )المستشفى الذي شهد وفاته(، «سالبتريد » )باريس(.

1951

قابل مع صديق ورفيق العمر الأستاذ مجدي العمروسي في بيت مدير الإذاعة في ذلك الوقت الإذاعي فهمي عمر. اكتشف العندليب الأسمر عبد الحليم شبانة الإذاعي الكبير حافظ عبد الوهاب الذي سمح له باستخدام اسمه «حافظ » بدلا من شبانة.

1955

العام الذي بدأ فيه تصوير أول أفلامه «لحن الوفاء »، والذي أعاد فيه تقييم أغنية «علي قد الشوق » كلمات محمد علي أحمد، وألحان كمال الطويل، بعد ان قدمها عام 1954 وحققت نجاحا كبيرا، ومع تعاظم نجاحه لقُب بالعندليب الأسمر.

1953

أعاد غناء «صافيني مرة » في يونيه يوم إعلان الجمهورية، وحققت نجاحا كبيرا،ً كلمات سمير محجوب، وألحان محمد الموجي، والتي غناها من قبل في اغسطس 1952، ورفضتها الجماهير من أول وهلة حيث لم يكن الناس على استعداد لتلقى هذا النوع من الغناء الجديد.

1956

قدم أغنية «إحنا الشعب » أول أغنية يغنيها عبد الحليم للرئيس جمال عبد الناصر بعد اختياره شعبيا لأن يكون رئيسا للجمهورية، وهي أول لقاء فنى بين الثلاثي عبد الحليم والملحن كمال الطويل والشاعر صلاح جاهين.

1960

قدم العندليب أغنية «حكاية شعب » من كلمات أحمد شفيق كامل وألحان كمال الطويل، وذلك في حفل أضواء المدينة الذي أقيم بمدينة أسوان للاحتفال بوضع حجر الأساس ببناء السد العالي.

1956

قدم العندليب أول فيلم مصري ملون بطريقة السكوب وهو فيلم دليلة والذي شاركته فيه الفنانة شادية.

16

هو عدد الأفلام السينمائية التي قدمها العندليب، منها 4 أفلام قدمها عام 1955 والذي وصف بالعام الذهبي سينمائيا له.

1956

كانت المرة الأولي التي عرف فيها العندليب الاسمر بإصابته بتليف في الكبد عندما أصيب بأول نزيف في المعدة وكان وقتها مدعوا على الإفطار بشهر رمضان لدى صديقه مصطفى العريف.

14

أغنية قدمها العندليب لجماهيره في عدد من الشعوب العربية منها 7 أغنيات للمغرب منها «حبيتك هكذا » و »ناداني الحب » و »ليلة القمر » ، و 4 أغاني للكويت منها «ليالي العيد » و »م الجهرة للسالمية » وأغنية لكل من تونس وأخري للبنان، وسوريا والتي غناها مع إع ان الوحدة بين مصر وسوريا.

1943

هو العام الذي التحق فيه العندليب بمعهد الموسيقي العربية قسم التلحين، حين التقى بالفنان كمال الطويل حيث كان عبد الحليم طالبا في قسم تلحين، وكمال في قسم الغناء والأصوات.

1952

قدم أول نشيد وطني في حياته باسم «العهد الجديد »، من كلمات محمود عبدالحي وألحان عبد الحميد توفيق زكي، وقد غناها عبد الحليم بعد قيام ثورة 23 يوليو.

1956

محمد عبد الوهاب يقدم على تعاونه الأول مع عبد الحليم في مجال الأغاني الوطنية، وذلك مع أغنية «الله يا بلدنا » والتي تغنى بها عبد الحليم بعد العدوان الثلاثى.

1954

أول قصيدة تغنى بها عبد الحليم «لقاء » التى كانت من كلمات صلاح عبد الصبور و ألحان كمال الطويل.

1955

قدم أغنية «توبة » كلمات حسين السيد، لحن الموسيقار محمد عبد الوهاب أول أغاني عبد الوهاب لعبد الحليم.

1953

تعاقد مع الموسيقار محمد عبد الوهاب على بطولة فيلمين وهما «بنات اليوم » ، و »أيام و ليالى » ولكن لم يتم تنفيذهما، وبدأ فى تصوير أول أفلامه بعد ذلك بعامين.

2500000

هو عدد الجماهير التي شاركت في جنازته عام 1977، بعض الفتيات من مصر انتحرن بعد معرفتهن بهذا الخبر.

1967

نفذ العندليب وعده وغني «أحلف بسماها » في كل حفلاته إلى أن تتحرر أرض مصر في سيناء، من كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان كمال الطويل.

4

عدد السنوات التي عمل بها مدرسا للموسيقي بطنطا ثم الزقازيق وأخيرا بالقاهرة.

250

هو عدد الأغاني التي قدمها العندليب في مشواره الفني، ومنها 9 غناها عبد الحليم لمطربين آخرين.

1977

كانت آخر حفل لعبدالحليم، وهي حفل شم النسيم والتي غني فيها «قارئة الفنجان » من كلمات نزار قباني وألحان محمد الموجي.

1962

غني العندليب أغنية «الجزائر » ليحيي فيها كفاح أهل الجزائر الذين نالوا استقلالهم في نفس العام.

1

هو الحلم الذي لم يحققه عبد الحليم، حيث كان يحلم بتقديم قصة «لا » للكاتب الكبير مصطفى أمين على شاشة السينما ورشح نجلاء فتحي لبطولتها ولكن القدر لم يمهله.