الأربعاء 26 يونيو 2024

«فهمي»: التجربة المصرية ملهمة وإشادة «الحريري» تأكيد لرغبته تطبيقها بلبنان

أخبار3-5-2019 | 17:47

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن التجربة المصرية ملهمة لعدد من الدول العربية ومن بينها لبنان، وأشاد بها العديد من المسئولين بالدول العربية منهم الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي قبل أشهر وأكد أن مصر تشهد تحولا سياسيا واقتصاديا وتجربة جيدة في الإصلاح.

وأكد فهمي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن العلاقات المصرية اللبنانية جيدة ومتنامية بعد ما أنجزته مصر من خطواته لدعم الدول العربية وتحديدا لبنان الذي شهد حالة من عدم الاستقرار، مضيفا أن إشادة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري بالتجربة المصرية ليست الأولى حيث تناشد الحكومة اللبنانية والقوى السياسية هناك مصر أن يكون لها دورا في الداخل اللبناني.

وأضاف أن هذا التصريح يؤكد أن التجربة المصرية ملهمة ويمكن تطبيقها على الداخل اللبناني الذي يشهد حالة من عدم الاستقرار والتجاذب المجتمعي، مؤكدا أن التجربة المصرية لا تقتصر فقط على ملف مكافحة الإرهاب إنما شرعية الإنجاز من خلال حجم المشروعات القومية التنموية التي تم إنجازها والاعتراف الدولي بذلك.

وأوضح أن التجربة المصرية رائدة وانعكست في مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في لقاءات متعددة على مستوى العالم كان آخرها منتدى الحزام والطريق بالصين قبل أيام، وسبقها الكثير من الفعاليات في كافة المحافل الدولية ودول الاتحاد الأوروبي وأمريكا، حيث تشهد التجربة المصرية إشادة دولية وعربية.

وأشار إلى أن انعقاد اللجنة المصرية اللبنانية وزيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء تعكس حرص الدولتين على تطوير وتنمية العلاقات الثنائية، حيث شهدت الزيارة توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين، مما يؤكد رغبة رجال الأعمال اللبنانيين الاستفادة من مناخ الاستثمار المشجع في مصر والدخول للسوق المصري.

    الاكثر قراءة