السبت 25 مايو 2024

انتعاش أسواق البلح الأسواني في رمضان.. والسكوتي والبرتمودة والملكابي أشهر الأنواع

تحقيقات7-5-2019 | 17:21

مع حلول شهر رمضان المبارك، تزايد إقبال المواطنين على البلح الأسواني، بأنواعه المختلفة لتناوله على الإفطار كل يوم، لأنه يعمل علي مد الجسم بنسبة كبيرة من المواد السكرية فتزول أعراض نقص السكر وينشط الجسم، فضلا عن أنه من السنن الرمضانية.

وتشتهر عدة مناطق في مدينة أسوان تحديدا بأنها معقل لبيع البلح والتمور الجافة الأسوانية الشهيرة التي يأتي في مقدمتها دائما منطقة شارع سعد زغلول السياحي، حيث تفتح المحال التجارية والبازارات السياحية لبيع مختلف أنواع البلح الأسواني الذي يختلف على حسب مذاقة وأنواعه وقيمته الغذائية.

وتعتبر أسوان ثاني أكبر محافظة بعد الوادي الجديد في إنتاج التمور، ويوجد فيها نحو مليون و800 ألف نخلة تنتج حوالي 99 ألف طن بلح، وتشتهر عن الوادي الجديد بإنتاج التمور الجافة..ويأتي البلح في المركز الثاني بعد قصب السكر في انتاجيته بالمحافظة.

ويعد أكبر المراكز في إنتاج البلح بأسوان مركز نصر النوبة وبه 566 ألف نخلة ثم مركز إدفو وبه 409 آلاف نخلة ثم مركز كوم أمبو وبه 388 ألف نخلة ومركز دراو وبه 281 ألف نخلة ومركز أسوان وبه 183 ألف نخلة وأخيرًا ضفاف بحيرة ناصر وبها 1600 نخلة.

وقال أسامة سعيد العزب، صاحب بازار سياحي في شارع سعد زغلول - لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن البلح الأسواني يعد فاكهة المحافظة الأولى نظرا لإنتاج المحافظة الوفير منه، كما تعتبر مناطق سعد زغلول السياحية، وميدان مكتبة العقاد والحاج حسن أشهر أماكن بيع البلح الأسواني الذي يشهد حاليا رواجا كبيرا بالنسبة لعلميات البيع، أوالشراء خلال هذا التوقيت مع حلول شهر رمضان، موضحا أن باعة البلح يأتون إلى هذه المناطق على وجه الخصوص لطرح منتجاتهم سنويا،ويأخد مسميات مختلفة منها أنواع " السكوتي والبرتمودة، والملكابب والقنديلة"، وغيرها من الأنواع التي عرفت من قبل في بلاد النوبة القديمة.

وأوضح أن هناك - في هذه المناطق - بورصات لبيع البلح على حسب أنواعه وخصائصة وقيمته الغذائية وتبدأ أسعاره هذا العام من 15 جنيها وحتى 40 جنيها،مشيرا إلى أن هناك مناطق أخرى تقام فيها بورصات لبيع التمور الجافة على الطرق الزراعية خاصة طريق (مصر / أسوان) الزراعي أمام قرى الأعقاب وأبو الريش في مركز أسوان ومنطقة بلانة بنصر النوبة.

وقال عماد حمدي، تاجر عطارة وتمور جافة إن الأسعار شهدت ارتفاعا بنسبة وصلت للأكثر من 25% عن أسعار العام الماضي.. فعلى سبيل المثال شهدت أنواع الملكابي والابريم والسكوتي ذات المذاق المميز ارتفاعا ما بين 5 إلى 10 جنيهات للكيلو، فيما وصلت أسعار أنواع البلح البرتمودة والقنديلة التي تمتاز بـ(لحمها الكثيف)، إلى 35 جنيها للكيلو. 

وأوضح أن هناك أنواعا أخرى يطلق عليها البلدي أو الشعبي، وتبدأ أسعارها من 10 جنيهات للكيلو لتصل إلى 15 جنيها، مشيرا إلى أنه - مع حلول شهر رمضان - تم طرح الأنواع الشهيرة مثل الملكابي بسعر 30 جنيها للكيلو وأنواع السكوتي ما بين 25 إلى 30 جنيهاً للكيلو والبرتمودة و القنديلة إلى 30 جنيها للكيلو.


    الاكثر قراءة