الثلاثاء 27 اغسطس 2024

تعرفى على أفضل الأطعمة للحامل فى رمضان

سيدتي9-5-2019 | 17:00

 يمكن للحامل صيام رمضان فى حالات معينة إذا كانت فى الشهور الوسطى للحمل وإذا كانت حالتها مستقرة وإذا سمح الطبيب المتابع للحالة بذلك . ولكن يجب الإنتباه التام إلى ضرورة الإلتزام بنظام غذائى صحى لمنع تدهور حالتها الصحية هى والجنين وفيما يلى مجموعة من أفضل الأطعمة المفيدة والمغذية خلال فترة الحمل .


1-  تحتاج النساء الحوامل إلى تناول 25 جراما إضافيا من البروتين لدعم نمو الجنين لذلك يجب أن تتضمن وجبتى السحور والإفطار البروتين , وتعد اللحوم والمأكولات البحرية والمكسرات والعدس والفاصولياء والحبوب الكاملة من الأطعمة الغنية بالبروتين .


2-  تعد أحماض أوميغا 3 من أكثر العناصر الغذائية المفيدة خلال فترة الحمل للأم والطفل , والأفضل أن تحصل المرأة الحامل على نسب تتراوح بين 200 إلى 300 جرام من الأحماض الدهنية فى اليوم الواحد ويعد الجمبري وسمك السلمون والتونة من أغنى الأطعمة بأوميغا 3 .


3- يعد الحديد من العناصر الضرورية للمرأة الحامل حيث هو المسئول على توزيع الأكسجين فى خلايا الجسم مما يمنع الشعور بالإرهاق , لذلك يجب الحرص على أطعمة غنية بالحديد مثل اللحم البقرى والسبانخ والفول .


4- يعد حمض الفوليك من العناصر الغذائية المهمة لمنع العيوب الخلقية فى الجنين مثل عيوب الأنبوب العصبى كالسنسنة المشقوقةويوجد حمض الفوليك فى الفواكة الحمضية والحبوب والأناناس .


5- يجب على المرأة الحامل تناول كميات كافية من الكالسيوم لها وللطفل , نظرا لأن الكالسيوم يتم تخزينة فى جميع أنحاء الجسم فى العظام , فإذا لم تستهلك الأم ما يكفى من الكالسيوم فى نظامها الغذائى فإن الجسم سوف يأخذ احتياجه من الكالسيوم من الطفل وليس من الأم ،وتعتبر منتجات الألبان مصدرا غنىيا بالكالسيوم بالإضافة إلى الخضروات الورقية والجبن والزبادى والمكسرات وحليب جوز الهند .


6- يجب على المرأة الحامل تناول الكثير من السوائل فى رمضان لمنع إصابتها بالجفاف ولذلك يجب شرب الماء بكميات كافية خلال السحور والإفطار مع تناول الفواكه والخضروات الغنية بالمياة مثل البطيخ والجرجير والخس والخيار .