الإثنين 20 مايو 2024

أستاذ اقتصاد: «التعاون الثلاثي» فرصة لإعادة إعمار العراق وتعزيز الشراكة

أخبار11-5-2019 | 16:14

قال الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر والأردن والعراق يفتح باب الشراكة بين الاقتصاديات الثلاثة وباكورة للمزيد من التعاون بين كل الدول العربية، في ظل ما يعانيه العالم كله من مشاكل اقتصادية وحروب تجارية كما يحدث بين أمريكا والصين.

 

وأوضح فهمي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا التوتر يلقي بظلاله على الاقتصاد الدولي والبورصة العالمية والأسعار، ومواجهة ذلك يكون بسعي مجموعة من الدول لتحقيق التكامل الاقتصادي فيما بينها، وهو ما يستهدف كل من مصر والأردن والعراق تحقيقه تنفيذا لرغبة القيادة السياسية في الدول الثلاث.

 

وأكد أن هذا التعاون فرصة لمنح مصر يد العون للأشقاء في العراق الذي خرج حديثا من أزمات طاحنة بدحره للتنظيمات الإرهابية، والمساعدة في إعادة إعماره سواء عبر الموارد البشرية والأيدي العاملة أو تبادل الخبرات في دعم تطوير البنية التحتية، مضيفا أن التكامل بين الدول الثلاثة له مراحل يبدأ بالتعاون اللوجيستي وتسهيل حركة التجارة البينية.

 

وأضاف إن اللقاءات التي يعقدها المسئولون في الدول الثلاثة تستهدف ترجمة ما اتفق عليه القادة في القمة التي استضافتها القاهرة مارس الماضي، ومتابعة آليات التنفيذ لتحويل كل ما اتفق عليه الزعماء إلى واقع ملموس بما يخدم التكامل بين الدول الثلاث.

 

كان قد عقد اجتماعا وزاريا ثلاثيا بين مصر والأردن والعراق، ضم المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، والدكتور طارق الحموري وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، والدكتور صالح الجبوري وزير الصناعة والمعادن في العراق، لبحث سبل التعاون والتنسيق والتكامل فيما بين البلدان الثلاثة، ومناقشة إعداد خطط وآليات عمل لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع الثلاثي لقادة الدول الثلاث.