الخميس 4 يوليو 2024

المبعوث الأمريكي الخاص بالشرق الأوسط يكشف معلومات جديدة عن «صفقة القرن»

11-5-2019 | 20:54

قال المبعوث الأمريكي الخاص بشأن الشرق الأوسط جيسون جرينبلات إن خطة السلام الأمريكية ، المعروفة اعلاميا باسم (صفقة القرن) تتعامل مع جميع القضايا الجوهرية وتشمل الجوانب الاقتصادية والسياسية.


وأضاف جرينبلات ، في مقابلة حصرية أجرتها معه شبكة (فوكس نيوز) الإخبارية الأمريكية ، " إن القول بأن صفقة القرن هي خطة إقتصادية فقط هو قول يجافي الصواب ، فهي خطة إقتصادية وسياسية أيضا ، وهناك شوط طويل يتعين على الأطراف المعنية قطعه قبيل التوقيع النهائي على صفقة القرن ، وإن مسألة التفاوض متروكة للأطراف المعنيين أنفسهم".


وتابع "إن هناك شيئا واحدا لن تقدم الولايات المتحدة عليه وهو المساومة على أمن اسرائيل". 


وأكد جرينبلات أنه لا يؤمن بأسلوب المقاطعة ، ولكنه يؤمن بأسلوب المشاركة ، مشيرا الى أن صفقة القرن لن تعلن إلا بعد إنتهاء شهر رمضان وتشكيل الحكومة الجديدة في اسرائيل والإحتفال بعيد "شافوعوت" اليهودي في العاشر من شهر يونيو المقبل. 


وأضاف " إن رفض القيادة الفلسطينية لصفقة القرن دون الإطلاع عليها أمر محبط بالنسبة للمواطن الفلسطيني العادي ، وعلى الرغم من الأصداء السلبية الصادرة عن القيادة الفلسطينية ، فأنا يراودني الأمل في مشاركة السلطة الوطنية الفلسطينية بطريقة إيجابية واحترافية ، الأمر الذي من شأنه أن يجعلنا نعبر خطة النهاية"