الأربعاء 26 يونيو 2024

7 مباريات ترسم أفضل أدوار إقصائية في تاريخ دوري أبطال أوروبا (تقرير)

12-5-2019 | 12:23

شهدت الأدوار الإقصائية لبطولة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم 2018-2019 الكثير من الإثارة والمتعة لم تشهدها المسابقة من قبل لتصنف نسخة البطولة هذا الموسم الأفضل في التاريخ نظرا للمباريات التاريخية التي شهدتها البطولة خاصة في الأدوار الإقصائية.

 

وفي هذا التقرير نستعرض أفضل 6 مباريات لن تنسى في الأدوار الإقصائية من بطولة دوري أبطال أوروبا:

 

ريـال مدريد واياكس أمستردام:

نجح فريق ريال مدريد في الهيمنة على المسابقات الأوروبية في آخر 5 سنوات بعدما توج باللقب في 4 مناسبات من ضمنهم 3 ألقاب متتالية في حقبة المدرب الفرنسي زين الدين زيدان وفي وجود البرتغالي كريستيانو رونالدو، ورغم رحيل زيدان ورونالدو نجح فريق الريال في تخطي دوري المجموعات وفي صدارة المجموعة السادسة برصيد 12 نقطة، ليصطدم بفريق اياكس أمستردام العريق الذي يمتلك تشكيلة شابة من اللاعبين المغمورين.

 

توقع الجميع أن يكون أياكس لقمة سائغة أمام ريال مدريد، خصوصا بعدما فاز الفريق الإسباني بلقاء الذهاب بنتيجة 2-1 في اللقاء الذي أقيم على ملعب يوهان كرويف في العاصمة الهولندي أمستردام حتى أن سيرجيو راموس قائد الفريق الملكي حصل على بطاقة صفراء ثانية ليغيب عن لقاء الإياب في سنتياجو بيرنابيو ظننا منه أن التأهل قد حسم.

 

ولكن في يوم 5 مارس 2019 أقيم لقاء الغياب على ملعب سنتياجو بيرنابيو ليتلاعب فريق اياكس الشاب بعمالقة ريال مدريد وينزلوا بهم هزيمة قاسية بنتيجة 4-1 على أرضهم وأمام جمهورهم وسط ذهول الجميع.

 

ليخرج ريال مدريد للمرة الأولى من دور الـ 16 منذ عام 2010 في المقابل تأهل اياكس للدور ربع النهائي للمرة الأولى منذ عام 1996.

 

يوفنتوس وأتلتيكو مدريد:

أنتظر الجميع مواجهة أتلتيكو مدريد واليوفنتوس الإيطالي نظرا لأن اللقاء كان بمثابة ثأر من نجم اليوفنتوس كريستيانو رونالدو بالنسبة لكتيبة دييجو سيميوني.

 

وبالفعل حقق أتلتيكو فوزا مريحا في لقاء الذهاب بنتيجة 2-0، وتوقع الكثير خروج اليوفنتوس نظرا لقوة المنظومة الدفاعية للروخى بلانكوس، ولكن كريستيانو رونالدو الذي لا يعرف المستحيل أذاق مرارة الخسارة مرة أخرى لأتلتيكو مدريد وسيميوني وسجل 3 أهداف "هاتريك" ليفوز اليوفي بثلاثية ويتأهل إلى الدور ربع النهائي بفضل براعة رونالدو.

 

باريس سان جيرمان ومانشستر يونايتد:

 أحد أقوى مواجهات الدور ثمن النهائي كانت بين باريس سان جيرمان بطل فرنسا وفريق مانشستر يونايتد، لقاء الذهاب كان على مسرح الأحلام أولد ترافورد، حيث أن فريق العاصمة الفرنسية كان يفتقد أهم أسلحته الثنائي نيمار دي سيلفا وإديسون كافاني، وعلى الرغم من ذلك فاز باريس سان جيرمان بثنائية عن طريق كليان مبابي وأنخيل دي ماريا في المباراة التي شهدت طرد نجم مانشستر الفرنسي بول بوجبا، ولكن في لقاء الإياب تغير كل شيء، حيث كان مانشستر يونايتد متقدما بهدفين مقابل هدف واحد على ملعب حديقة الأمراء رغم غياب 8 لاعبين من أفضل عناصره، قبل أن يحتسب حكم المباراة ركلة جزاء في الدقيقة 94 بعد اللجوء إلى تقنية الفار ترجمها ماركوس راشفورد في الدقيقة 94، ليعبر مانشستر يونايتد إلى الدور ربع النهائي في الرمق الأخير بتأهل تاريخي.

 

يوفنتوس وأياكس أمستردام:

أوقعت القرعة اليوفنتوس في مواجهة اياكس أمستردان قاهر ريال مدريد، ونجح اليوفنتوس في الخروج بتعادل ثمين في لقاء الذهاب على ملعب يوهان كرويف أرينا بالتعادل 1-1 بفضل رأسية رونالدو، وفي لقاء الإياب قلب أياكس أمستردام تأخرة بهدف رونالدو إلى فوز بهدفين مقابل هدف واحد.

 

مانشستر سيتي وتوتنهام:

شهد الدور ربع النهائي صدام إنجليزي قوي بين مانشستر سيتي وتوتنهام في لقاء الذهاب، حصل السيتي على ركلة جزاء أضاعها سيرجيو أجويرو قبل أن يتعرض نجم توتنهام الأول وهداف الفريق هاري كين للإصابة، على الرغم من ذلك سجل الكوري سون هيونج سون هدف رائع ليفوز توتنهام بصعوبة بهدف دون رد.

 

 وفي لقاء الإياب على ملعب الاتحاد شهد ملحمة كروية بتسجيل 5 أهداف في أول 20 دقيقة حيث تقدم السيتي بنتيجة 3-2، قبل أن يسجل سيرجيو أجويرو الهدف الرابع في الدقيقة 59، ولكن نجح فيرناندو لورنتي في الدقيقة 73 في تسجيل الثالث لتوتنهام، وحاول السيتي حتى جاءت في الدقيقة 95 سجل رحيم سترلينج هدف خامس وسط فرحة هستيرية من الجميع خاصة المدرب الإسباني بيب جوارديولا ولكن الفار قرر إلغاء الهدف بداعي التسلل في سيناريو درامي غريب يتأهل توتنهام إلى دور نصف النهائي للمرة الأولى بفضل تقنية الفيديو.

 

ليفربول وبرشلونة:

في الدور نصف النهائي نجح برشلونة في إنهاء لقاء الذهاب على ملعب الكامب نو بثلاثية نظيفة على حساب فريق ليفربول عن طريق هدف من لويس سواريز وهدفين لليونيل ميسي الذي وصل للهدف رقم 600، ولكن في لقاء الإياب على ملعب الأنفليد نجح ليفربول بالفوز برباعية نظيفة بفضل ثنائية كل من أوريجي وفينالدوم على الرغم من غياب الثنائي محمد صلاح وروبرتو فيرمينو.

 

أياكس وتوتنهام:

واصل أياكس أمستردام عروضه القوية وفاز على توتنهام على ملعب توتنهام في لقاء الذهاب بهدف نظف عن طريق فان دي بيك في الدقيقة 15.

 

وفي لقاء الإياب أنهى أياكس الشوط الأول على ملعبه ووسط جماهيره بالتقدم بهدفين مقابل لاشيء عن طريق كل من ماتيس دي ليخت وحكيم زياش، قبل ان يأتي البرازيلي لوكاس مورا ويقدم لقاء عمره ويسجل هدفين في الدقيقتين 55 و59، قبل أن يهدر لاعبو أياكس كل الفرص لقتل المباراة وفي الدقيقة 96 سجل لوكاس مورا هدف الفوز في الدقيقة 96، ليخطف توتنهام التأهل إلى المباراة النهائية للمرة الأولى، ويصبح لوكاس مورا أول لاعب برازيلي يسجل 3 أهداف هاتريك في الدور نصف النهائي لمسابقة دوري الأبطال.