الخميس 23 مايو 2024

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 7 فلسطينيين من الضفة الغربية

16-5-2019 | 11:57

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، 7 فلسطينيين من الضفة الغربية بينهم فتى.

وذكر نادي الأسير الفلسطيني - في بيان اليوم الخميس - أن 4 فلسطينين جرى اعتقالهم من محافظة رام الله والبيرة، بالإضافة إلى اعتقال مواطن واحد من كل من بلدة بيت فجار في بيت لحم، ومحافظة جنين ومدينة القدس.

يشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت أمس الأربعاء، 14 فلسطينيا على الأقل من الضفة غالبيتهم من القدس بينهم الفتاة غدير عموري، حيث جرى الإفراج عنها لاحقا بشروط.

في سياق آخر، أوضح نادي الأسير، أن الأسيرين عودة الحروب، وحسن العويوي يواصلان الإضراب المفتوح عن الطعام رفضا لاعتقالهما الإداري منذ (45) يوما، إضافة إلى الأسير سليم رجوب المضرب عن الطعام منذ 22 يوما، وجميعهم من محافظة الخليل.

وأشار النادي إلى أن الأسيرين الحروب والعويوي يقبعان في معتقل (نيتسان الرملة)، حيث جرى نقلهما أكثر من مرة إلى المستشفيات المدنية التابعة للاحتلال، وذلك مع استمرار تدهور أوضاعهما الصحية، فيما يقبع الأسير سليم رجوب في زنازين معتقل عوفر.

ويعتبر الاعتقال الإداري إجراء تلجأ له قوات الاحتلال الإسرائيلية لاعتقال المدنيين الفلسطينيين دون تهمة محددة ودون محاكمة، مما يحرم المعتقل ومحاميه من معرفة أسباب الاعتقال، ويحول ذلك دون بلورة دفاع فعال ومؤثر، وغالبا ما يتم تجديد أمر الاعتقال الإداري بحق المعتقل لمرات متعددة. 

وتمارس قوات الاحتلال الإسرائيلي الاعتقال الإداري باستخدام أوامر الاعتقال التي تتراوح مدتها من شهر واحد إلى ستة أشهر، قابلة للتجديد دون تحديد عدد مرات التجديد، وتصدر أوامر الاعتقال بناء على معلومات سرية لا يحق للمعتقل أو محاميه الاطلاع عليها، وهي عادة تستخدم حين لا يوجد دليل كاف بموجب الأوامر العسكرية التي فرضتها دولة الاحتلال على الضفة الغربية لاعتقال المواطنين الفلسطينيين وتقديمهم للمحاكمة.

من ناحية أخرى، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خيمة سكنية في قرية سوسيا بمسافر يطا جنوب الخليل جنوب الضفة، للمرة الخامسة خلال أقل من شهرين.

وأكد منسق المقاومة الشعبية جنوب الضفة راتب الجبور، في تصريح، أن قوات الاحتلال داهمت قرية "سوسيا" وهدمت خيمة سكنية للمواطن حسين راضي النواجعة، للمرة الخامسة على التوالي واستولت عليها، وهددته بسحب تصريح عمله هو وأولاده إذا أعاد نصبها مرة أخرى.

يذكر أن الاحتلال يستهدف منطقة مسافر يطا ويمنع الفلسطينيين من السكن في أراضيهم وحفر الآبار وبناء الخيم، ويطاردهم في المراعي، بحجة أنها منطقة تدريب عسكرية و "أراضي دولة".