الأربعاء 26 يونيو 2024

كل ما تريد معرفته عن مبادرة الرئيس للقضاء على سرطان الثدي.. تطلق أول يوليو المقبل.. تستهداف 30 مليون سيدة والفحص والعلاج بالمجان.. وحملات توعية بالتزامن معها

تحقيقات18-5-2019 | 21:06

تستعد وزارة الصحة والسكان، لإطلاق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لصحة المرأة، للكشف والقضاء على سرطان الثدى، وفيما يلي عرض لأهم ما يخص المبادرة : 



أولا: تبدأ المبادرة فى الأول من يوليو القادم وتستمر حتى نهاية العام الجارى 2019، فيما تستهدف الكشف عن المرض ضمن 30 مليون سيدة على مستوى جميع المحافظات .



ثانيًا: من المقرر أن يتم تنفيذ المبادرة، على غرار مبادرة "100 مليون صحة"، حيث سيتم تطبيقها على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى تشمل 9 محافظات، والمرحلة الثانية تشمل 11 محافظة، والمرحلة الثالثة تشمل 7 محافظات .



ثالثا: العلاج بالمبادرة يقدم مجاني، كما أن إجراء الفحوصات مجاني دون دفع أى مقابل مادى، وذلك باستخدام أحدث الأجهزة المخصصة للكشف عن أورام الثدي .



رابعًا: المبادرة تشمل الكشف المبكر عن أورام الثدي، وتقديم العلاج للحالات التي يثبت إصابتها، بجانب تنظيم حملة توعية واسعة حول أهم أسباب الإصابة بأورام الثدي، وكيفية إجراء الفحص المنزلى، وطرق الوقاية منها .



خامسًا: تدريب فرق طبية متخصصة للمشاركة بالمبادرة، قبل بدء التنفيذ.



سادسًا: إطلاق منظومة إلكترونية خاصة بالمبادرة وذلك بداية الشهر المقبل، لتسجيل الحالات المقرر خضوعها للفحص والعلاج .



وفى تصريحات خاصة للهلال اليوم، قال الدكتور طارق هاشم مستشار وزيرة الصحة لشئون الأورام، إن معدلات الإصابة بأورام الثدي في مصر تتناسب والنسب العالمية للمرض، مؤكدًا أنه جار الاستعداد لإنهاء كل ما يخص مبادرة الكشف عن سرطان الثدي، لإطلاقها بالصورة التي تضمن نجاحها .