الثلاثاء 2 يوليو 2024

«الصحة»: فحص ٣٨٠ ألف مواطن للكشف عن فيروس «سي»

5-4-2017 | 13:19

انتهت وزارة الصحة والسكان من فحص 380 ألف مواطن بقرى الصعيد ضمن الخطة القومية للمسح الميداني الشامل لاكتشاف مرضى فيروس (سي)، حيث تم مسح أكثر من 198 قرية في9 محافظات حتى الآن، حيث تستهدف الحملة مسح 500 قرية حتى30  يونيه الحالي والانتهاء من مسح قرى الصعيد المصري بالكامل بنهاية العام الحالي.

وأوضح الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي، بأنه بعد تفعيل المسح الطبي الشامل طبقا لقرار رئيس مجلس الوزارء رقم 2105لسنة 2016 ، بدأ المسح الميداني لاكتشاف فيروس سي بالقرى تحت رعاية الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، من قرية البراجيل مركز ملوي بمحافظة المنيا في 21يناير 2017 .

وأكد رئيس قطاع الطب الوقائي أنه في خلال شهرين نجحت الإدارة العامة لمكافحة الفيروسات الكبدية التابعة لقطاع الطب الوقائي من تعميم المسح الميداني لاكتشاف فيروس (سى) على محافظات الصعيد حيث جاب فريق مركزي عالي التدريب جميع المحافظات المستهدفة وهي (الجيزة – الفيوم – بني سويف – المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان)، لافتًا إلى أن الفريق المركزي للمسح يتكون من أطباء وإداريين ومدخلي بيانات حيث يقوم هذا الفريق بمسح ميداني لكل المصريين البالغي18 عامًا فأكثر، كما يتم أثناء المسح تدريب فرق مديريات الشئون الصحية على آليات العمل وذلك لتطبيق خطة المسح الميداني علي مستوى المحافظة.

ومن جانبه أشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان إلى الانتهاء من تعميم المسح الميداني لاكتشاف فيروس (سى) بالقرى على مستوى الصعيد المصري بداية من جنوب الجيزة وحتى أسوان وفقًا لخطة الوزارة في هذا الشأن.

وأوضح "مجاهد" أنه تم مسح اول قرية بمحافظة المنيا في الفترة من 21 إلى  22 يناير الماضي، ثم محافظة بني سويف خلال الفترة من15 إلى  17 فبراير الماضى، ثم محافظة الفيوم من 23 إلى24 فبراير الماضي ومحافظة الجيزة خلال الفترة من 9 إلى10 مارس الماضي، كما بدأ المسح بمحافظة أسيوط في 12 مارس الماضي، مشيرا إلى أن الحملة ستتجه جنوبًا محافظة تلو الأخرى حتى تنتهي بنهاية العام الحالي.

وأضاف "مجاهد" أنه يتم التسجيل الكترونيًا لبيانات الأفراد المشاركين بالمسح في سرية تامة من خلال قواعد البيانات ليتم بعد ذلك إحالتهم إلى برنامج العلاج كما أن الكواشف المستخدمة هي كواشف مسجلة بهيئة الأدوية والأغذية الأمريكية ومعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

وتابع "مجاهد" أنه يتم استخدام مواد توعوية قامت بتصميمها الإدارة العامة لمكافحة الفيروسات الكبدية أثناء المسح بهدف توعية المواطنين عن طرق نقل العدوى ومكافحة المرض، وأكد أن المسح الميداني لاكتشاف فيروس سي يأتي استكمالاً لدور وزارة الصحة والسكان في تحقيق أهداف التنمية المستدامة مصر2030 .