السبت 25 مايو 2024

البترول في أسبوع.. تفقد مجمع الصحراء الغربية ومشروعات البتروكيماويات

اقتصاد24-5-2019 | 14:07

شهدت وزارة البترول خلال الاسبوع الماضي نشاطا مكثفا واجتماعات متنوعة وجوالات بالحقول رغم ارتفاع درجات الحرارة في نهار شهر رمضان  وأرجع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية تكثيف أنشطة القطاع لسرعة وتحفيز العاملين على الانتهاء من المشروعات القائمة بالإضافة إلى العمل على زيادة الاستثمارات في مجالات البحث والاستكشاف لزيادة الكميات لاستمرار عملية الاكتفاء الذاتي من الغاز وسرعة تحويل مصر لمركز عالمي للطاقة.


جولة بالصحراء الغربية


 في البداية قام الملا بجولة تفقدية لمجمع غازات الصحراء الغربية  بالإسكندرية التابع للشركة المصرية للغازات الطبيعية " جاسكو وأكد أن استراتيجية الوزارة تولى أهمية كبرى لتحقيق الإستغلال الاقتصادى الأمثل للغاز الطبيعى فى ظل نجاح مصر فى زيادة الإنتاج والاسراع بتنمية الحقول الجديدة المكتشفة.


وأوضح الوزير أن استخلاص المشتقات ذات القيمة المضافة من خلال التشغيل المستدام لكل من مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية أحد المحاور الهامة فى تلك الاستراتيجية، لما تسهم به فى تأمين احتياجات السوق المحلى من البوتاجاز والمشتقات الأخرى والتى تستخدم كمدخلات فى صناعة البتروكيماويات المصرية التى تم التوسع فيها بقوة كأحد الموارد الهامة فى توفير النقد الأجنبى لمصر.


رافق الوزير خلال الجولة المهندس محمد سعفان وكيل أول الوزارة والمهندس أسامة البقلى رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" 


تفقد مشروعات البتروكيماويات


كما تفقد الوزير موقف تنفيذ المشروعات والتوسعات الجديدة بشركتى سيدى كرير للبتروكيماويات " سيدبك" والشرق الأوسط لتكرير البترول "ميدور".


وأكد الوزير خلال الجولة أن التوسعات التى تشهدها صناعتى البتروكيماويات والتكرير المصرية ستزيد من مساهمة تلك الصناعات الحيوية فى الاقتصاد الوطنى وتخفف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة وتزيد من تأمين احتياجات السوق المحلى والقطاعات المختلفة من المنتجات البترولية والمواد الخام الأولية، مشدداً على الاهتمام بدراسة العوامل التى تحقق مزايا تنافسية لصناعة البتروكيماويات وتدعم مكانة المنتج المصرى محلياً وعالمياً فى ظل المنافسات القوية فى هذا السوق المميز بعوائده الاقتصادية وكذلك التميز فى تقديم خدمات ما بعد البيع من خلال التواصل المستمر مع العملاء المحليين والخارجيين وفتح أسواق جديدة.


ووجه الملا بالالتزام الكامل بالجداول الزمنية المحددة لتنفيذ مشروعات التوسعات الجديدة وتطبيق أعلى معايير الأمن والسلامة والصحة المهنية، لافتاً إلى أن الإسراع بمعدلات التنفيذ ووضع المشروعات على الإنتاج يزيد من قيمتها الاقتصادية ويحقق أهدافها الخدمية.

 

وعلى هامش الجولة عقد الملا اجتماعاً للجنة العليا للتكرير ناقش خلاله عدداً من مشروعات زيادة الطاقة التكريرية  بدأه باستعراض موقف تقدم الأعمال فى مشروع مجمع التكسير الهيدروجيني للمازوت . 



    الاكثر قراءة