الأربعاء 26 يونيو 2024

العراق يطالب لبنان بتسليم محافظ كركوك السابق

26-5-2019 | 17:25

 أعلنت الداخلية العراقية أنها تتواصل مع السلطات اللبنانية لتسلم محافظ كركوك السابق نجم الدين كريم الذي اعتقل في مطار بيروت قبل أيام بمذكرة أصدرها الإنتربول.


ووفق ما أوردته "السومرية" العراقية، قالت الداخية العراقية في بيان اليوم الأحد: "اتخذنا من خلال الدوائر المختصة المتمثلة بمديرية الشرطة العربية والدولية الإنتربول كافة الإجراءات القانونية المتبعة في قضية استرداد المطلوبين للقضاء العراقي حال الاطلاع على تفاصيل إلقاء القبض على المتهم الهارب في مطار بيروت".


وأضافت الوزارة العراقية "نجري اتصالات هاتفية مستمرة مع السلطات اللبنانية وأوضحنا أن المتهم مطلوب للقضاء العراقي بتهمة الاختلاس، وطلبنا التحفظ عليه لحين إرسال ملف الاسترداد لوجود أمر قضائي بالقبض عليه من الإنتربول والقضاء العراقي منذ 2018".


وأكدت الوزارة في البيان قائلة إن "الإنتربول أبلغنا بإطلاق سراح كريم بكفالة بموجب القوانين اللبنانية النافذة، وسحب جواز سفره ومنع سفره وهم بانتظار ملف الاسترداد الذي سترسله السلطات المختصة في العراق تمهيداً لاسترداد المتهم بموجب اتفاقية تسليم المطلوبين الموقعة بين العراق ولبنان في 1992 ومحاكمته".


يُذكر أن محافظ كركوك السابق نجم الدين كريم، أكد في 22 مايو الجاري، أنه حر في العاصمة اللبنانية بيروت، وأكد أنه سيكون في أربيل قريباً.

    الاكثر قراءة