الخميس 20 يونيو 2024

حرق أعلام أمريكا وإسرائيل ودمى نتنياهو وترامب خلال مسيرات «يوم القدس»

31-5-2019 | 14:11

شهدت المسيرات في العراق وإيران بمناسبة يوم القدس العالمي اليوم الجمعة، حرقا لأعلام إسرائيل وأمريكا ودمى للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


وذكرت شبكة (إيه بي سي) الإخبارية الأمريكية أن الإيرانيين أشعلوا النيران بدمى تمثل ترامب في حين قامت مليشيات عراقية مدعومة من إيران بالعاصمة العراقية بغداد بالسير على علم ضخم لإسرائيل.


وتأتي تلك الاحتجاجات السنوية في الوقت الذي تروج فيه إدارة ترامب لخطة السلام الفلسطينية - الإسرائيلية المعروفة إعلاميا بـ "صفقة القرن".


ومنذ اندلاع الثورة الإيرانية عام 1979 بقيادة المرشد السابق الخميني، تحتفل إيران سنويا في آخر يوم جمعة من شهر رمضان بيوم القدس العالمي والذي تعتبره إيران مناسبة للتعبير عن الدعم للفلسطينيين.


وتعتبر إسرائيل إيران عدوها اللدود في منطقة الشرق الأوسط في حين لا تعترف إيران بإسرائيل وتقدم الدعم للجماعات التي تقاتل إسرائيل كحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وجماعة (حزب الله) اللبنانية.


وخلال المسيرات التي شهدتها طهران، أشعل المتظاهرون النيران في الأعلام الأمريكية والإسرائيلية ودمى ترمز للرئيس دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وتوجهت المسيرات إلى جامعة طهران كما خرجت مسيرات مماثلة في 950 مدينة في شتى أنحاء إيران.


وحضر مسئولون كبار المسيرة التي جرت في طهران من بينهم الرئيس حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف والذين يجمعان على فشل صفقة القرن التي تعتزم إدارة ترامب الإعلان عنها.


وقال ظريف خلال المسيرة التي شهدتها طهران "من المؤسف أن بعض القادة العرب لديهم هذا الوهم بأنه إذا وقفوا بجانب نتنياهو، فيمكنهم تحقيق أهدافهم".


وفي العراق، أقامت المئات من عناصر المليشيات الشيعية عرضا عسكريا في شارع فلسطين وسط العاصمة بغداد، وقام بعض منهم بإشعال النيران في الأعلام الإسرائيلية والأمريكية.


وقال القيادي في منظمة بدر المدعومة من إيران معين الكاظمي "يتعرض الناس في منطقتنا والعالم للمضايقات من قبل سياسات ترامب والولايات المتحدة، التي تحاول السيطرة على إرادة الشعب.. واليوم، هناك رفض واسع لقرار ترامب بضم القدس واعتبارها عاصمة إسرائيل".


ونظمت تلك المسيرة مليشيات الحشد الشعبي العراقية المدعومة من إيران وقام عناصر المليشيات بالمسير وهم يحملون الأعلام الصفراء (رايات الحشد الشعبي) برفقة سيارات الشرطة العراقية وحمل بعضهم لافتات كُتِب عليها "سنصلي في القدس".


وفي العاصمة السورية دمشق، احتفل المئات من السوريين والفلسطينيين بيوم القدس من خلال مسيرة من سوق الحميدية بالمدينة القديمة إلى الجامع الأموي وردد بعضهم هتافات مناهضة لإسرائيل وقاموا بالتلويح بالعلمين الفلسطيني والسوري منددين بصفقة القرن.