الأربعاء 3 يوليو 2024

«الزنط»: كلمة الرئيس دعوة للاصطفاف العربي وتأكيد بدعم مصر لدول الخليج

أخبار31-5-2019 | 14:44

قال الدكتور سعد الزنط، مدير مركز الدراسات الاستراتيجية، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس أمام القمة العربية الطارئة في مكة جاءت شاملة وتضمنت رسائل هامة أبرزها التأكيد بأن القومي لدول الخليج جزء مهم من الأمن القومي العربي وأن مصر معنية بحماية الأمن القومي الخليجي والعربي.

وأوضح الزنط، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الكلمة كانت دعوة للاصطفاف العربي والحفاظ على الدولة الوطنية وهي رسالة هامة لأنه بدون دولة عربية قوية من الصعب تحقيق أمن قومي عربي قوي، مضيفا إن الكلمة عبرت عن دعم مصر لدول الخليج ضد التهديدات الإقليمية التي تواجهها.

وأكد أن الرئيس تناول ملف الإرهاب حيث يعتبر ملف مكافحة الإرهاب هو الملف الأهم لمصر في هذه المرحلة، مضيفا أن القضية الفلسطينية كانت أيضا محورا بارزا في كلمة الرئيس أمام القمة العربية، وستكون لها أولوية في كلمته المرتقبة اليوم بالقمة الإسلامية، إلى جانب كافة التهديدات الإقليمية.

وأشار إلى أن الرئيس استعرض أيضا التي تسببها الدول الإقليمية للشرق الأوسط في إشارة إلى إيران وتركيا، مضيفا أن اللقاءات الجانبية على هامش القمم الثلاث التي تستضيفهم مكة في تحمل أهمية كبرى للعمل العربي المشترك لمواجهة التحديات الراهنة.