الجمعة 27 سبتمبر 2024

15 يونيو.. انطلاق انتخابات الغرف التجارية بالمحافظات

اقتصاد6-6-2019 | 15:11

يستعد اتحاد الغرف التجارية لإجراء الانتخابات بالغرف الفرعية في 27 محافظة، يوم 15 يونيو الجاري، لاختيار مجلس إدارات الغرفة للدورة الجديدة لـ 4 سنوات بدءا من 2019 وحتى 2023، حسبما أعلنت وزارة التجارة والصناعة، في قرار صادر في أبريل الماضي.


ونص القرار الوزاري على أنه يحق للشخص الاعتباري الإدلاء بصوته من خلال ممثله القانوني، وفقًا للبيانات الواردة في السجل التجاري أو من خلال من يتم تفويضه من الممثل القانوني، مع تقديم هذا التفويض مكتوباً للغرفة التجارية ومختومًا من مكتب السجل التجاري، فيما لا يجوز أن يحمل الشخص الطبيعي الواحد أكثر من 5 تفويضات.​


غرفة القاهرة

ففي غرفة القاهرة التجارية ترشح أكثر من 50 شخصا لمجلس الإدارة على 11 مقعد فقط، وسط تنافس قوي بين قائمة المهندس إبراهيم العربي رئيس الغرفة الحالي وقائمة شكلها إيهاب سعيد رئيس شعبة الاتصالات.


غرفة الجيزة

تشهد غرفة الجيزة التجارية، صراعا كبيرا في ظل ترشح  28 مرشحاً ستختار الجمعية العمومية للغرفة من 8 مرشحين فقط لعضوية مجلس الإدارة ينضم إليهم 8 أعضاء يتولى تعيينهم وزير التجارة.

وتوجد حالياً قائمتان رئيسيتان يخوضهما الانتخابات الأولى قائمة نبض التاجر التي يقودها عادل ناصر رئيس الغرفة الحالي، والقائمة الثانية تحمل شعار الإصلاح والتغيير، يقودها عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز.


غرفة الإسكندرية

ويتنافس في انتخابات غرفة تجارة الإسكندرية 19 مرشحًا لاختيار 9 أعضاء من بينهم منصب رئيس الغرفة، فيما سيتم تعيين 9 أعضاء من قبل وزير التجارة والصناعة لاستكمال مجلس الإدارة المحدد بـ 18 عضوًا.


فهناك منافسة قوية بين قائمتين الأولى "عطاء وتواصل" التي يتصدرها أحمد الوكيل رئيس غرفة الإسكندرية والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، وتضم القائمة 9 مرشحين بينهم "الوكيل" وثمانية من أكبر التجار ورجال الأعمال بالمحافظة هم "أحمد حسن، محمد المازني، أحمد صقر، شريف بقطر، عمرو مصيلحي، محمد حفني، محمد فتح الله، عمر الغنيمي.


وتحمل القائمة الثانية اسم "نبض التجار" وتضم في عضويتها 5 مرشحين يتصدرهم الدكتور سمير صديق، بجانب كل من "أشرف مصطفى سلامة، خالد سليمان فهمي، جابر محمد محمود عثمان، وحازم مصطفى المنوفي".


بينما يتنافس أيضًا 5 مرشحين مستقلين كل من "خالد رمضان حسنين، سامية مصطفى السيد، عبد الناصر فرحات، محمد عبد المجيد أبو الفتوح، وناصر السيد خليل".


يذكر أن هناك نحو 4.3 مليون تاجر ومستثمر ومؤدى خدمة مسجلين لدى اتحاد الغرف التجارية، ومن المقررأن تجرى الانتخابات على تشكيل مجلس إدارة اتحاد الغرف التجارية، عقب الانتهاء من تشكيل مجالس الغرف بالمحافظات.