الإثنين 3 يونيو 2024

ذكرى ميلاد إيمان.. سمراء النيل

5-4-2017 | 23:43


حلّت أمس، ذكرى ميلاد الفنانة إيمان، التي لقبت بسمراء النيل؛ لما تمتاز به من جمال خمري، وأداء رومانسي، في كل الأفلام التي شاركت في بطولتها.

ولدت ليلى هلال ياسين، في الخامس من أبريل عام 1938، وتخرجت في مدارس الليسيه الفرنسية، وبدأت مشوارها الفني بالبطولة في فيلم عهد الهوى، مع الفنان فريد الأطرش عام 1955، واختار لها فريد اسمها الفني وهو إيمان.

لم يكن والدها راضيا عن عملها في الفن؛ لولا إلحاح فريد الأطرش عليه، ووافق الوالد لكنه لم يتمكن من رؤية ابنته على الشاشة، لوفاته قبل عرض الفيلم.

  لعبت إيمان بطولة 14 فيلما، مثلوا رصيدها السينمائي، فبعد أن شاركت فريد الأطرش فيلمها الأول، لعبت بطولة الفيلم الثاني معه، وهو قصة حبي في نفس العام، ليلتقطها عبد الحليم حافظ؛ لتقاسمه البطولة في أول عمل لها معه، وهو فيلم أيام وليالي.

وفي عام 1956 شاركت أحمد رمزي بطولة فيلم صوت من الماضي، وفي العام التالي شاركت فريد شوقي بطولة فيلم تجار الموت، ثم فيلمها الأشهر وهو علموني الحب، مع سعد عبد الوهاب، وأحمد رمزي، ويعد من أشهر أدوارها التي امتازت فيها بالرومانسية.

كانت إيمان تزوجت من فؤاد الأطرش، شقيق فريد الأطرش، وانفصلت عنه عند عملها في فيلم ألماني أدت به رقصة، وكانت تلعب دور الراقصة حكمت فهمي، وهو فيلم روميل ينادي القاهرة، عام 1958 ، وفي العام التالي لعبت بطولة فيلم أنا بريئة، وفي عام 1960، أدت دور البطولة في 3 أفلام هي: قلب في الظلام، ولحن السعادة، مع محرم فؤاد، وحب في حب.

وتختتم إيمان مسيرتها القصيرة في عام 1961، بثلاثة أفلام أيضا هي: حياة وأمل، مع أحمد رمزي، ومخالب القط، وتحت سماء المدينة.

وتزوجت إيمان من مهندس ألماني أنجبت منه 3 أولاد، واعتزلت السينما، واستقرت مع زوجها وأولادها في ألمانيا.