الخميس 27 يونيو 2024

«عبدالمعطي»: «المنتدى الأفريقي» ملتقى لنقل خبرات مصر في مكافحة الفساد للدول الأفريقية

أخبار12-6-2019 | 15:56

قال عاصم عبد المعطي، رئيس المركز المصري للشفافية ومكافحة الفساد، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان سباقا في دعوته لعقد المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد الذي يواكب مجموعة من الفعاليات التي تستضيفها مصر متعلقة بالقارة الأفريقية ومن بينها بطولة الأمم الأفريقية المقبلة التي تعتبر ملتقى للشباب الأفريقي.

وأوضح عبد المعطي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المنتدى اليوم يضع حجر أساس لدور مصر الريادي في القارة وعودة العلاقات المصرية الأفريقية لسابق عهدها، ويحقق مكاسب ليست فقط على مستوى مكافحة الفساد إنما على المستوى الإقليمي والسياسي والأمني، مشيرا إلى أن المنتدى يشارك فيه عدد كبير من المسئولين المصريين ومن بينهم وزيري الداخلية والعدل.

وأضاف إن هذه المشاركة تستهدف نقل خبرات مصر القضائية والقانونية في مكافحة الفساد، وكذلك خبراتها الأمنية في مكافحة الفساد والجريمة المنظمة والإتجار بالبشر والممنوعات ونهب الثروات والمال العام، ما يدعم الدول الأفريقية للاستقرار والقضاء على الفقر.

وأشار إلى دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي لمجال مكافحة الفساد عبر تفعيله للأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد المنبثقة عن هيئة الرقابة الإدارية، وتقديمه 250 منحة للأفارقة، مضيفا أن هذا كان له انعكاس على المستوى القاري حيث طلبت 36 دولة أفريقية دعم مصر في مكافحة الفساد بما يؤكد قدرة مصر عبر كوادرها البشرية أن تقوم بالكثير من الأدوار للقارة.

وأكد أن مشاركة الدول العربية الأربع المشاركة في المنتدى كضيوف شرف تمتلك كفاءة في مجال الحوكمة في مكافحة الفساد، مضيفا أن الحوكمة تعني المسائلة والمساواة والمسئولية والشفافية والتي هي مضمون مكافحة الفساد.

    الاكثر قراءة