الأحد 2 يونيو 2024

صلاح عيسى: مصر تمتلك رؤية واضحة تساعد دول أفريقيا في التخلص من الفساد

13-6-2019 | 17:38

قال النائب البرلماني صلاح عيسى، إن مصر تمتلك الرؤية الكاملة والخريطة الواضحة التي تستطيع بها الدول الإفريقية التخلص من براثن الفساد والسرقة والنهب وإنهاك خزائنها، مشددا على ضرورة توحيد الرؤى الإفريقية للنهوض وتحقيق التنمية المستدامة.

 

وأكد عضو مجلس النواب في تصريحات خاصة لـ«الهلال اليوم» أن الرئيس السيسي يسعى لإعادة تفعيل الدور المصري الريادي في إنقاذ القارة الإفريقية من أزماتها الطاحنة وسط تربص وتدخل خارجي هدفه سرقة ونهب كنوز القارة الأقدم تاريخيا والأعرق حضاريا، مطالبا بضرورة تقديم مصر لرؤيتها في مكافحة الفساد لجميع الدول الإفريقية حتى تستطيع تحقيق التنمية المستدامة وتحصين القارة الإفريقية.

 

وأشار البرلماني إلى أن الرئيس السيسي في كلمته في انطلاق المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد عرض الداء وقدم الدواء لأزمات الفساد في القارة الإفريقية التي تستنزف ما يزيد عن 50 مليار دولار سنويا، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي يلعب دورا رياديا في القارة السمراء مع بداية تولي مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقي.

 

واستضافت مدينة شرم الشيخ فعاليات المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد، يومي 12 و13 يونيو الجاري، والذي يُعقد بمبادرة أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في يناير 2018 أثناء رئاسته وفد مصر في مؤتمر قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقي.

 

ويهدف المنتدى إلى تشجيع الدول الأفريقية على تبني سياسات واعتماد خطط عمل وبرامج تؤدي للقضاء على الفساد وتحقيق الترابط المعرفي بين جميع أنحاء القارة حول مخاطر الفساد على جهود التنمية والتحديث، وذلك بمشاركة وزراء العدل والداخلية ورؤساء هيئات مكافحة الفساد وأجهزة المحاسبات والكسب غير المشروع في الدول الأفريقية، في حضور أكثر من 200 مسئول أفريقي رفيع المستوى.

 

وشارك في المنتدى نحو 51 دولة أفريقية، من بينها تونس، المغرب، ليبيا، الجزائر، أنجولا، بنين، بوتسوانا، وبوركينا فاسو، كما تشارك 4 دول عربية آسيوية كضيوف شرف هم السعودية، الإمارات، الأردن، والكويت.