الأحد 16 يونيو 2024

احتجاز ثامن مشتبه به في تجنيد عناصر لـ«داعش» بسان بطرسبرج

6-4-2017 | 12:14

أ ش أ 

أعلن جهاز التحقيقات الروسي في سان بطرسبرج، اليوم الخميس، القبض على ثامن مشتبه بتورطه في تجنيد عناصر لتنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" الإرهابيين، على خلفية الهجوم الإرهابي الذي وقع الاثنين الماضي وخلف 14 قتيلا.


وقالت اللجنة -في بيان نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية- "بناء على إجراء تحقيقات وبحث بالتعاون مع العمليات المحلية لجهاز الأمن الفيدرالي ووزارة الداخلية الروسية والحرس الوطني، تم احتجاز 6 مواطنين من دول وسط آسيا أمس الأربعاء".


وأضاف المحققون أن هؤلاء الأشخاص يشتبه في تجنيدهم في الأغلب لمواطني دول وسط آسيا في سان بطرسبرج منذ نوفمبر 2015، لارتكاب جرائم إرهابية والتورط في نشاطات تنظيمي "جبهة النصرة" و"داعش".


وتابعت لجنة التحقيق :"سنفحص كل العلاقات والاتصالات للأشخاص المعتقلين، لكن يجب التنويه إلى أن التحقيق ليس لديه حتى الآن بيانات عن المعتقلين تربطهم بمنفذ الهجوم الإرهابي في مترو الأنفاق بسان بطرسبرج الاثنين الماضي".


لكنها أكدت أن المشتبه بهم الذين تم اعتقالهم كانوا يسعون لتوريط مواطنين آخرين في نشاطات لتنظيمات مسلحة غير شرعية، ما يتضمن أيضا ممارسات على أراض أجنبية.


وأوضحت اللجنة أن المحققين تمكنوا خلال البحث الجاري في أماكن إقامة المشتبه بهم، من مصادرة مواد أدبية متطرفة، ووثائق وأدوات مهمة للتحقيق في الهجوم.


وأشارت إلى أن المحققين يقررون الآن ما إذا كانوا سيعتقلون هؤلاء المحتجزين لتوجيه اتهامات ضدهم، كما أنه يجري اتخاذ إجراءات للتعرف على وإحضار المتواطئين مع المحتجزين في المسؤولية الجنائية.


يذكر أن عبوة ناسفة انفجرت ظهر الاثنين الماضي في إحدى عربات مترو الأنفاق أثناء تحركه، ما أسفر عن مقتل 14 شخصا وإصابة أكثر من 50 آخرين، واعتبرت لجنة التحقيق الروسية أن الانفجار هجوم إرهابي.