الخميس 23 مايو 2024

وزير الطاقة الروسي: التعاون بين إيران وروسيا عامل أساسي لحفظ الأمن في الشرق الأوسط

18-6-2019 | 15:52

أكد وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أن توسيع التعاون بين إيران وروسيا يعد عاملا أساسيا لحفظ الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط. 

ونقلت وكالة أنباء "سبوتنيك"، اليوم الثلاثاء، عن نوفاك، قوله: "إن إيران شريك مهم لروسيا ولاعب أساسي على الساحتين السياسية والتجارية في المنطقة... ومن شأن الثقة المتبادلة بين إيران وروسيا أن تساعد في توسيع التعاون في القطاعات العلمية والفنية، حيث يسعى البلدان لتوسيع تعاونهما في مجالات النقل والطاقة النووية والفضاء والزراعة".

وأشار نوفاك إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري بين إيران وروسيا بمبلغ 700 مليون دولار وبنسبة 7.4 بالمئة.

وتأتي هذه التصريحات بمناسبة توقيع روسيا وإيران، اليوم الثلاثاء، في طهران، 8 مذكرات تعاون وتفاهم مشترك في العديد من القطاعات، وذلك في إطار توطيد وتوسيع نطاق التعاون الاقتصادي بين البلدين. 

وأوضحت وكالة الأنباء الروسية أنه تم توقيع وثائق للتعاون حول مجال الطاقة النووية لبناء محطة الطاقة النووية في مدينة بوشهر الإيرانية، والتعاون بين الأقاليم الروسية والإيرانية، والتعاون كذلك في مجال النقل وبين المنظمة الوطنية الإيرانية للمعايير والمقاييس التجارية والوكالة الفيدرالية الروسية للتقنية والمقاييس.

وتشمل هذه المذكرات أيضا التعاون في القطاعات الاقتصادية والتجارية والصناعية والاستيراد والتصدير وتطوير خدمات الموانئ ونقل البضائع، وكذلك وثيقة حول عقد اجتماع لمجموعة العمل المشتركة بين إيران وروسيا لبحث التعاون في الثروة المائية، وكيفية المحافظة عليها والاستفادة منها.

وكان وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك وصل طهران أمس لبحث عقود صادرات النفط بين البلدين. 

يُذكر أن طهران استضافت على مدار يومين المؤتمر التجاري الثاني بين إيران وشمال القوقاز والجلسة الـ15 للجنة الروسية الإيرانية للتعاون التجاري والاقتصادي، بينما انعقدت لجنة العمل الثالثة للتعاون بين محافظتي موسكو وأصفهان.