الإثنين 17 يونيو 2024

"الوزاري العربي للكهرباء" يدعو الدول العربية إلى تعزيز الترابط بين الطاقة والمياه والغذاء

6-4-2017 | 14:32

دعا المجلس الوزاري العربي للكهرباء ،اليوم الخميس الدول العربية إلى تعزيز التعاون في الترابط بين الطاقة والمياه والغذاء بشكل متكامل على المستوى الوطني ثم على المستوى الإقليمي ، وذلك لرفع الوعي بموضوع الترابط لدى صناع القرار وأصحاب المصلحة.

كما دعا المجلس ، في قرارات أصدرها في ختام أعمال دورته الثانية عشرة اليوم الخميس برئاسة الكويت ، الدول العربية إلى التعاون مع الخبراء الذين ينفذون دراسة تضمين الترابط في الاستراتيجيات القطاعية للمياه والطاقة والغذاء والاستفادة من مخرجات الدراسة وتكليف خبراء متخصصين لحضور اجتماع عرض نتائج الدراسة والمقرر في 15 إبريل الجاري .

وأكد المجلس أهمية الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة ، وكلف أمانته بتعميمها على الدول العربية واستلام ملاحظاتها عليها خلال شهرين ثم عرض النسخة النهائية للاستراتيجية على الاجتماع المقبل للمكتب التنفيذي تمهيدا لاعتمادها .

كلف المجلس مجموعة العمل الخاصة بالاستراتيجية للطاقة المستدامة بإعداد خطة تنفيذية مناسبة لها تعرض على لجنة خبراء الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة .

ورحب المجلس بالتعاون  مع الوكالة الدولية للطاقة المتحددة والموافقة من حيث المبدأ على عقد اجتماع وزاري في بداية عام 2018 وذلك على هامش اجتماعات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ، وتكليف أمانة المجلس الوزاري للكهرباء بالتنسيق مع أمانة الوكالة الدولية للطاقة المتجددة لمتابعة التحضيرات اللازمة للمشاركة في الاجتماع المقبل لوزراء الطاقة المزمع عقده في يناير 2018 .

كما رحب المجلس باستمرار التعاون مع المؤسسة العربية الأوروبية وتكليف أمانة المجلس بالتنسيق لتنفيذ البرنامج التدريبي المقبل عام 2017 حول الطاقة المستدامة .

وكلف المجلس أمانته بالتحضير للمؤتمر المزمع تنظيمه مع البنك الدولي العام الحالي والترحيب بمشاركة هيئة الربط الخليجي المهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي في ذلك وإعداد تقرير حول أعماله .

ودعا المجلس الدول العربية التي لديها اجهزة تنظيم الكهرباء للانضمام الى المنتدى العربي لمنظمي الكهرباء والطلب منها تكثيف المشاركة في الأنشطة التي ينظمها المنتدى.

مؤكدا  مجددا على قرارات المجلس السابقة بشأن دعوة الدول العربية غير المنضمة لعضوية الهيئة العربية للطاقة الذرية الى الانضمام للهيئة وفقا لقرارات القمم السابقة .
 

وقام المجلس بتكليف  الهيئة العربية للطاقة الذرية وبالتنسيق مع أمانة المجلس لتحديث التقرير الذي يتم اعداده بشكل دوري حول أنشطة الدول العربية فيما يتعلق باستخدام التقنيات النووية لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه ومشروعاتها في هذا الصدد ، مطالبا الدول العربية بالتعاون مع الهيئة العربية للطاقة الذرية لإعداد هذا التقرير.

كما وافق المجلس على تشكيلة المكتب التنفيذي لوزراء الكهرباء العرب للعامين القادمين برئاسة مصر وعضوية الامارات والسودان وموريتانيا والأردن والسعودية وليبيا والمغرب