الخميس 20 يونيو 2024

"كان مصر 2019 " حلم "نسور قرطاح " في الظفر باللقب القاري

تحقيقات23-6-2019 | 12:59

تتجه أنظار وقلوب عشاق كرة القدم في تونس إلى مصر، حيث يخوض منتخب "نسور قرطاج" غدا أولى جولاته بالنسخة 32 من كأس الأمم الأفريقية، بمواجهة أنجولا. 

ويسعى منتخب تونس خلال مشاركته الـ 19 في تاريخه بالبطولة القارية، إلى مواصلة رحلة البحث عن تتويجه الثاني، بعدما تمكن من الفوز باللقب خلال البطولة التي أقيمت على أرضه بالعام 2004.

ويأمل الشعب التونسي في دخول منتخب بلاده في منافسة شرسة على اللقب، نظرا لتمتع هذا الجيل من اللاعبين بخبرات كبيرة، خصوصا بعد مشاركته في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، بالإضافة إلى المعرفة الواسعة للمدرب الفرنسي "آلان جيريس" الذي يقود المنتخب بخبايا القارة السمراء، حيث تولى بالسابق مسؤولية منتخبات الجابون والسنغال ومالي.

ويطمح المنتخب التونسي في بلوغ أدوار متقدمة بالبطولة، معتمدا في ذلك على نجومه المحترفين، وأصحاب الخبرة، في مقدمتهم لاعب الزمالك المصري الفرجاني ساسي، صاحب الخبرة الطويلة والمسيرة الحافلة، ويوسف المساكني الساعي إلى تحقيق إنجاز بعد أن أبعدته الإصابة عن مونديال روسيا.

ويخوض المنتخب التونسي لكرة القدم منافسات دور المجموعات بكأس أمم أفريقيا "مصر 2019" ضمن المجموعة الخامسة، حيث سيواجه أنجولا ومالي وموريتانيا في مباريات تقام بمدينة السويس في 24 و28 يونيو الجاري و2 يوليو المقبل على التوالي.


وفيما يلي عرض لتاريخ مواجهات المنتخب التونسي مع هذه المنتخبات:


تونس/ أنجولا


واجه المنتخب التونسي نظيره الأنجولي في 6 مناسبات فاز في 3 منها مقابل التعادل في بقية المباريات دون أي هزيمة لنسور قرطاج.


تونس/مالي


التقى المنتخب التونسي بنظيره المالي في مناسبتين فقط فاز كل منتخب بمباراة منهما.


تونس/موريتانيا


صعد منتخب موريتانيا إلى كأس الأمم الأفريقية "مصر 2019" لأول مرة في تاريخه، ورغم ذلك سبق وأن التقى المنتخب التونسي في 3 مباريات بالسابق، انتهت مبارتان منهما بفوز نسور قرطاج، وانتهت الثالثة بالتعادل.


واللافت للنظر أن المنتخب التونسي والذي تميز دائما ولفترة طويلة باعتماده خلال نهائيات كأس أمم أفريقيا على اللاعبين المحليين إلا أن البطولات الأخيرة تميزت بالاعتماد على عدد كبير من اللاعبين المحترفين، خاصة بأوروبا إلى حد تجاوز فيه عدد اللاعبين المحترفين نظرائهم المحليين في القائمة المؤهلة للمشاركة في نهائيات كأس أمم أفريقيا (مصر 2019).

وضمت القائمة التي اختارها الفني الفرنسي الان جيراس في "كان مصر 2019" 9 محليين، وهم 5 من الترجي الرياضي، و2 من النجم الساحلي، و2 من الصفاقسي، وفي المقابل ضمت القائمة 14 محترفا، هم، معز حسان (نيس الفرنسي) – فاروق بن مصطفى (الشباب السعودي) – محمد دراغر (بادربوم الالماني) – ديلان برون (لاغنتواز البلجيكي) – ياسين مرياح (اولمبياكوس اليوناني)- اسامة الحدادي (الاتفاق السعودي) – رامي البدوي (الفيحاء السعودي) – مارك اللمطي (باير ليفركوزن الالماني) – الياس السخيري (مونبيليي الفرنسي)- نعيم السليتي (ديجون الفرنسي) – بسام الصرارفي (نيس الفرنسي) – الفرجاني ساسي (الزمالك المصري ) – وهبي الخزري (سانت ايتيان الفرنسي) – يوسف المساكني (ماس يوبن البلجيكي).

ويعتبر لاعب المنتخب التونسي لكرة القدم مارك اللمطي، أصغر لاعب يشارك بنهائيات كأس أمم أفريقيا "كان مصر 2019"، فهو من مواليد 28 يونيو 2001، وحصل على دعوة لتمثيل نسور قرطاج، من جانب المدرب آلان جيريس، الذي دفع به خلال وديتي العراق وبوروندي.

وتعد القائمة الحالية هي الأكثر ضما للمحترفين، وذلك بالمقارنة بالقائمة التي خاض بها المدرب هنري كاسبرزاك نهائيات الجابون 2017، والتي ضمت 9 لاعبين، ، وكذلك روجي لومار بنسخة 2004 التي توج بها المنتخب التونسي، والتي ضمت 11 لاعبا محترفا بالخارج منهم الحارس علي بومنيجل وعلاء الدين يحيي وحاتم الطرابلسي ومهدي النفطي وقيس الغضبان ورياض البوعزيزي وزياد الجزيري وعادل الشاذلي .