الخميس 16 مايو 2024

مشروبات تحارب السعال .. البرتقال أهمها

25-1-2017 | 18:04

تتسبب برودة الشتاء في تهييج الجهاز التنفسي خاصة لدى المصابين بحساسية الصدر، وتزداد حدة السعال عند الخلود إلى النوم لدرجة قد تصل إلى حد الاختناق، مما يتسبب في حدوث حالة شديدة من الأرق .

أثبتت دراسة علمية حديثة أن تناول العسل والقهوة يساهم في التخلص من السعال بصورة ممتازة أفضل من العقاقير الطبية إذا تم  تناول المزيج ثلاث مرات يومياً حتى الشعور بالتحسن.

وهنا أوضح الدكتور “محمود السعداوي – أستاذ أمراض الصدر” أن هناك مجموعة من المشروبات الساخنة تساعد على تهدئة السعال بصورة سريعة وكان من أبرز:

ـ التيليو

يساعد التيليو على طرد البلغم المتراكم داخل الصدر، كما أنه يعتبر من الأعشاب التي تساهم في الوقاية من نزلات البرد، ويفضل تناوله 3 مرات يومياً في حالة السعال المزمن.

ـ ورق الجوافة

ينضم ورق الجوافة إلى قائمة أهم العلاجات المهدئة للسعال، وينصح بتناوله على الريق يومياً خلال فصل الشتاء خاصة لمرضى حساسية الصدر، ويفضل تناوله دون إضافة سكر .

ـ البرتقال بالجزر

يساعد الجزر على تقوية المناعة، ومد الجسم بالفيتامينات اللازمة لحمايته من الفيروسات، وكذلك يحتوي البرتقال على نسبة عالية من فيتامين "سي" الذي يقاوم نزلات البرد، ولإعداد مشروب البرتقال بالجزر يمكنك بشر الجزر وسلقه ثم إضافته إلى عصير البرتقال، ثم وضعهما في الخلاط لمدة دقيقتين .